عن الامارات

أين تقع الفجيرة؟

لئن كانت الأصالة من المعلوم بالضرورة عن الإمارات العربية المتحدة عامة، فإن التفرد يمثل أهم خصوصيات إمارة الفجيرة. فهي منبع الحضارة الفينيقية والواجهة البحرية المتفردة التي تطل على خليج عمان. تستقبلك الفجيرة بالفخامة والشهامة العربية التي تميزها في وجوه المارة، وتتحفك بالتميز ورفض العادي، وكيف يرضى أهل الفجيرة بالمعهود وهم أصحاب القلاع والحصون وحرّاس الثغور. ومهما كان سبب زيارتك للفجيرة فلن تعود منها خائبا، فهي إمارة ثقافية بامتياز، وقطب اقتصادي ناجح، وعالم رياضي زاخر يدعوك لسبر أغواره والنهل من تجاربه. وإذا كنت من المهتمين بزيارة الفجيرة، فعليك الإحاطة بالمعلومات التالية حولها وحول خصائصها:

أين تقع الفجيرة

تقع الفجيرة في الشمال الشرقي من الإمارات العربية المتحدة، وتنفرد بواجهة بحرية تطل على بحر عمان. وتتميز بواجهتها البحرية الممتدة من أطراف كلباء حتى قرية أوحلة، حيث ترى الشواطئ الذهبية على مرمى البصر قد نُثرت عليها المنتجعات السياحية والقطع الهندسية المبهرة، التي تؤكد إمكانية مصالحة الإنسان مع الطبيعة. ومما يزيد روعة المشهد التضاريس الجبلية القائمة في شموخ أهل الإمارة والتي تخفي كنوزا تاريخية وثقافية مبهرة. لكن المفاجئات لا تنتهي عند هذا الحد، فقسما الفجيرة يحتويان عددا من العيون الكبريتية التي تستهوي الباحثين وتدعوا الدارسين من كل أصقاع الأرض، فضلا عن خدماتها الاستشفائية والاستجمامية.

الملامح التاريخية

قد يكون اطلاعك على الحضارة الفينيقية وبلاد الرافدين سببا في انبهارك بهم وإعجابك بثقافتهم الضاربة في أعماق التاريخ. فما بالك بأرض مباركة كانت الموطن الأصلي لهم، والمنطقة التي احتضنتهم وأرسلتهم لضفاف البحر الأبيض المتوسط، أين قلبوا الدنيا وشغلوا الناس. على أن هذه الحضارة لم تنته بانتهاء الحضارة الفينيقية بل تواصل عبر العصور لتترك آثارا غاية في الجمال على غرار القلاع التاريخية التي تتميز بها إمارة الفجيرة.

الملامح الثقافية

تمثل إمارة الفجيرة قطبا ثقافيا ومحورا تدور حوله الحياة الثقافية والفكرية الإماراتية. حيث توفر في عالم الرياضة عدة مركبات رياضية ممتازة، إضافة إلى المستوى المتقدم على المستوى الوطني في رياضة التايكواندو، كما تقدم خدمات تعليمية ممتازة باحتضانها لجامعات معترف بها على الصعيد الدولي، لتنمي الحس الإبداعي والعلمي لدى رجال المستقبل. كما تقدم الفجيرة خدمات سياحية فاخرة تسهم في استقطاب الوجوه الفنية والفكرية المعروفة حول العالم مما جعل الإمارة مرجعا ثقافيا غاية في الأهمية على مستوى المنطقة خاصة والشرق الأوسط عامة.