عن الامارات

تعرف على أكاديمية الإمارات الدبلوماسية

أكثر ما قد يشدك في الإمارات العربية المتحدة هو طموحها اللامحدود ورغبتها الدائمة في الوصول إلى ماهو أفضل؛ فبعد ولادة عسيرة وبدايات متعثرة، نجحت الدولة خلال العقود الأربعة الأخيرة في تحقيق مسيرة بارزة من النجاحات الاقتصادية معتمدةً في ذلك على حوكمة رشيدة لطالما شجعت على الاستثمار وبناء الأعمال. أما اليوم فالجموح صار أكبر من ذلك بكثير، فعروس المتوسط، قررت المرور إلى مرحلة جديدة تعزز مكانتها على الساحة الدولية، فأذنت من أجل بتأسيس أكاديمية الإمارات الدبلوماسية. فماهي هذه الأكاديمية وفيما تتمثل أبرز برامجها؟ تابع معنا!

تعرف على أكاديمية الإمارات الدبلوماسية

1. إنشاء الأكاديمية

كان ذلك خلال سنة 2014 عندما أصدر صاحب السمو الشيخ “محمد بن راشد آل مكتوم”، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، قرار مجلس الوزراء رقم 29 بإنشاء أكاديمية الإمارات الدبلوماسية كجهة اتحادية مستقلة تتمتع بالأهلية القانونية لمباشرة جميع الأعمال والتصرفات التي تكفل تحقيق أهدافها.

2. مقرها

تم اختيار إمارة أبوظبي كمقر رئيسي للأكاديمية. ويذكر أنه يجوز بقرار من مجلس الأمناء إنشاء فروع أو مكاتب لهذه الأكاديمية في مناطق عديدة داخل الدولة.

3. إدارتها

نصت المادة الخامسة من القرار بضرورة أن يتولى إدارة الأكاديمية مجلس أمناء يرأسه وزير الخارجية سمو الشيخ “عبد الله بن زايد آل نهيان”، ويشارك فيه أعضاء من ذوي الخبرة والاختصاص، يشترط أن لا يزيد عددهم عن الستة، وأن يكون بينهم اثنين من أعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي الحالي أو السابق،فيما يتم تعيينهم بقرار من مجلس الوزراء بناء على ترشيح الوزير. هذا وقد تم الإعلان عن أول تركيبة لمجلس الأمناء في يناير  من سنة 2015.

4. الرؤية، الرسالة، القيم، والأهداف الاستراتيجية

تلعب أكاديمية الإمارات الدبلوماسية دورا محوريا في تجسيد توجه الدولة نحو تعزيز مكانتها الدولية، عبر تهيئة نخبة من القادة الدبلوماسيين والأساتذة وقادة الفكر المرموقين والباحثين المتمرسين والشركاء الدوليين، وذلك من أجل تزويدهم بالمزيد من المعرفة والمهارات المتخصصة التي تتيح لهم خدمة وطنهم بصورة فاعلة. أما عن كيفية تحقيق كل ذلك، فتعمل الأكاديمية خاصةً على:

  •  إعداد وتنفيذ جملة من البرامج التدريسية والتدريبية في المجالات الدبلوماسية بمختلف أبعادها؛ السياسية والاقتصادية والقانونية والبروتوكولية والأمنية والتقنية، وذلك بما يتلاءم خاصةً مع سياسة الدولة الخارجية.
  • إعداد وتمويل البحوث والتقارير المتعلقة بالعلاقات الدولية والدبلوماسية، بالإضافة إلى رصد أبرز المواقف والآراء حيال القضايا الهامة المتعلقة بالدولة.
  • تقديم الدعمين الفني والاستشاري لوزارة الخارجية كلما كانت هذه الأخيرة في حاجة إلى ذلك.
  • إبرام اتفاقيات مع الجهات الأكاديمية داخل الدولة  في مجالات المناهج والتدريب.
  • العمل على تنظيم العديد من المؤتمرات والندوات واللقاءات وورش العمل من أجل إتاحة الفرصة أمام الدارسين بالأكاديمية للاحتكاك مع نظرائهم في الدول الأخرى، بالإضافة إلى إقامة الشراكات وتعزيز التعاون مع ألمع المراكز التدريبية والجامعات العالمية. كل ذلك في إطار مبدأ الحرص على تبادل الخبرات والاستفادة من مختلف الكفاءات.
  • التكفل بإصدار كل ما يتطلبه العمل من مطبوعات تشمل أنشطة الأكاديمية ومختلف الأبحاث والدراسات التي تقوم بها.

5. دليل أكاديمية الإمارات الدبلوماسية

  • الإسم بالإنجليزية: Emirates Deplomatc Academy
  • رقم الهاتف: 5953 059 60 971+
  • رقم الفاكس: 000 22 255 971+
  • العنوان: أبوظبي، صندوق بريد 35567
  • الموقع الإلكتروني: إضغط هنا