عن الامارات

تعرف على أفضل 10 جامعات في الإمارات

يمثل التعليم أحد الركائز الأساسية لتطور الأمم والشعوب، لذلك اتخذت الإمارات العربية المتحدة جملة من التدابير منذ ثمانينات القرن المنصرم ليصبح التعليم بمختلف مستواياته نقطة قوة ومنطلقا جديدا لبناء الدولة الحديثة. فالخدمات التعليمية اليوم أصبحت مطلبا عالميا ومقياسا يشي بمدى تقدم البلدان ورقيها، إلا أن التعليم المجتمعي الأكاديمي يبقى سنام التعليم والواجهة التي يخاطب من خلالها بقية أصقاع المعمورة، حيث يقدم للعالم رسائل ماجستير ودكتوراه تحدد مدى علو كعب هذه المؤسسات التعليمية ومدى قدرتها على تحديد ملامح هذا العالم المتقلب. وعلى هذا الأساس نقدم أفضل 10 جامعات في الإمارات تجمع خيرة الباحثين والمحاضرين:

جامعة الإمارات العربية المتحدة

تمثل هذه الجامعة باكورة العمل الدؤوب الذي وضع أسسه  الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان منذ ستينات القرن الماضي، حيث أصبحت وبامتياز أهم جامعة اتحادية في الشرق الأوسط. وهي بكل تأكيد الوجهة الأولى للطلبة من داخل وخارج الإمارات العربية المتحدة، حيث تتسم مناهجها التعليمية بالصرامة والدقة، الأمر الذي أكسبها مصداقية عالمية خاصة أن خططها الدراسية تتوافق مع الخطط العريضة لسياسة الدولة وتحترم شروط البحث العلمي النزيه والمحايد.

وتظم هذه الجامعة 9 كليات كاملة تختص في القانون والعلوم الإنسانية والعلوم الصورية والهندسة، إضافة إلى كليات الطب والتقنية والتربية. وقد تحصلت الكليات التسع على اعتراف عالمي من أعرق الجامعات والمجالس العلمية كالمجلس الطبي العام بالمملكة المتحدة ومجلس الاعتماد الأكاديمي للبرامج الهندسية والتقنية و الجمعية الدولية للتعليم الإداري، والقائمة تطول.

وقد تخرج من هذه الجامعة العريقة عدد كبير من رجال الدول الذين يسهمون في تطور الإمارات العربية المتحدة في شتى المجالات تحت توجيهات سلطة الإشراف على غرار الشيخ سيف بن زايد آل نهيان والشيخ هزاع بن زايد آل نهيان. وفي هذا عميق الدلالة على القيمة الأكاديمية لهاته الجامعة.

جامعات في الإمارات

الجامعة الأمريكية في الشارقة

في إطار الإنفتاح على الدول المهيمنة على البحث العلمي والتكنلوجي في العالم كانت فكرة إنجاز شراكة مع الجامعة الأمريكية للتعامل الند للند مع عمالقة البحث العلمي ومزيد الإحتكاك بهم بصفة رسمية وأكاديمية. وقد تأسست هذه الجامعة سنة 1997 تحت إشراف الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

ويمكن القول أن هذه الجامعة تختص في الهندسة في شتى أصنافها بين الهندسة الميكانيكية والكهربائية والكيميائية، كما تقدم أيضا اختصاصات هندسة الكومبيوتر والهندسة المدنية بشتى اختصاصاتها.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الجامعة قد تحصلت على عديد الإعترافات من مراكز بحوث وجامعات عالمية عريقة على غرار  الاعتماد الأكاديمي للهندسة والتكنولوجيا والمقدم من طرف مجلس الاعتماد للهندسة والتكنولوجيا بالولايات المتحدة لأمريكية.

1

جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا والبحوث

في إطار تطوير الكليات والإرتقاء بمستوى البحث العلمي والتكنلوجي تحولت كلية اتصالات الهندسة،  بموجب القرار رقم 2 لسنة 2007 الصادر من الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم إمارة أبو ظبي، لتصبح جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا والبحوث بإضافة ملحقات جديدة وكليات جديدة صلبها.

وتظم الجامعة عديد النوادي الرياضية على غرار نادي كرة القدم والنوادي الفكرية على غرار نادي البيئة والنوادي العلمية على غرار نادي البرمجة، وهي نوادي تجمع مختصين من مختلف الجامعات الإقليمية والعالمية هدفها توعية الناشئة وتحضيرهم للحياة المهنية.

ويحتوي مجلس أمناء هذه الجامعة عديد الأعلام الإماراتيين على غرار سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيسا وسمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان نائبا للرئيس وتسعة أعضاء نذكر منهم سعادة الدكتور مغير الخيلي وسعادة الأستاذ الدكتور كيوشي كوروكاوا.

1

جامعة الشارقة

تأسست هذه الجامعة الفتية سنة 1997 بموجب القانون رقم 2 والصادر سنة 1997 الذي أصدره الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى في دولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم الشارقة لمزيد تدعيم البحث العلمي وتغذية مستوياته الأكاديمية دعما للخطوات الجبارة التي أنجزتها الإمارات العربية المتحدة منذ عقود.

تشترط الجامعة شروط صارمة للتمتع بالدراسة في إحدى كلياتها كالحصول على 500 درجة على أقل تقدير في اختبار التوفل لمتابعة دروس مقدمة باللغة الإنجليزية. وتجدر الإشارة إلى أن اللغتين المعتمدتين في التدريس هما الإنجليزية والعربية. وتحتوي الجامعة على 13 كلية أهمها كلية الهندسة وكلية الطب.

وتسعى هذه الجامعة كغيرها من الجامعات الإماراتية إلى دعم الجهد العلمي داخ الإمارات وخارجها لتمس كل العالم العربي بتقديمها لجائزة الشارقة لأفضل أطروحة دكتوراه في العلوم الإدارية في الوطن العربي تثبيتا لأبعاد مد الإشعاع العلمي والثقافي خارج حدود الإمارات العربية المتحدة.

1

 الجامعة الأميركية في دبي

تمثل هذه الجامعة امتدادا للجامعة الأمريكية العالمية وقد خرجت منذ إطلاقها 8 دفعات منذ تأسيسها سنة 1995 وقد أسهمت ولا تزال في توجهات البحث العلمي من خلال معايير أكاديمية ودقيقة. ورئاسة الجامعة محالة إلى الدكتور لانس ديماسي ويتولى نيابته الدكتور اللبناني إلياس أبو صعب.

تحتوي هذه الجامعة على 6 كليات نذكر منها كلية إدارة الأعمال وكلية الهندسة وكلية دراسات الإعلام، لتقدم درجات الماجستير والباكالوريوس، وتجدر الإشارة إلى أن معاليم الترسيم السنوية تتراوح بين 50 و60 ألف درهما.

1

جامعة أبوظبي

في إطار فتح الطريق أمام الجامعات الخاصة في الإمارات العربية المتحدة تأسست هذه الجامعة سنة 2003 وهي تمثل اليوم مشروعا تنافسيا حقيقيا لأعتى الجامعات العالمية الخاصة حتى جمعت أكثر من 25 جنسية سنة 2009. وهي تدرس 20 تخصصا يتابعها الطلبة من مختلف أصقاع البسيطة.

تنبني فلسفة التدريس في جامعة أبو ظبي على تفعيل المزج بين الدروس النظرية والتطبيقية، تُحرم بموجبها من استلام شهادتك إلا بعد اجتياز الإختابارات التطبيقية، ولهذا السبب تتعاون الجامعة مع عديد المؤسسات الحكومية والخاصة كالمصانع والمستشفيات والمطاعم لتحضير الطالب إلى حياة مهنية فعلية إبان الدراسة.

وتقدم الجامعة للطلاب عدة نوادي تعلمية وفكرية ورياضية هدفها تعزيز معارفه وشحذ هممه للتعلم والدراسة، إذ توفر نوادي كرة القدم والبولينج إضافة للنشاطات خارج المؤسسة التعليمية كالورشات والمساهمة في الأيام الوطنية والعالمية.

1

كليات التقنيات العليا

تعد هذه المؤسسة  أكبر مؤسسة للتعليم العالي في الإمارات العربية المتحدة إذ يتابع الدروس فيها أكثر من 20 ألف طالب من داخل وخارج الإمارات وهي تهدف إلى مزيد الإرتقاء بمستوى الطالب الإماراتي في مرحلتي الباكالوريوس والماجستير.

وقد بينت منذ تأسيسها سنة 1988 على كونها قيمة علمية ثابتة، خاصة بعد فتح فروع جديدة لها في مختلف الإمارات الأخرى وهي تشرف سنويا على عديد المؤتمرات والفعاليات الإقليمية والعالمية الدورية والخارقة للعادة على غرار مؤتمر التعليم بلا حدود ومؤتمر الريادة.

1

 جامعة زايد

تأسست جامعة زايد سنة 1998 وهي اليوم تحت إشراف ورئاسة  الشيخة لبنى القاسمي، وتظم إلى حد الآن 6 كليات تخرج عن المألوف من خلال اعتماد برامج عصرية تهدف إلى اكتشاف البعد الإبداعي وروح التميز في الطالب، ونذكر من أهم الكليات الموجود بالمؤسسة كلية الابتكار التقني وكلية الفنون والصناعات البداعية.

وتقدم الجامعة عدة مواضيع جدية متميزة للمقبلين على رسائل الماجستير والدكتوراه تستطيع الوصول إليها عبر البوابة الرقمية للجامعة عبر هذا الرابط. وهي تظم 15 برنامجا للماجستير في كل التخصصات التي تغطيها الجامعات المنضوية تحتها.

1

جامعة ولونغونغ

تأسست هذه الجامعة في أستراليا سنة 1951 وافتتحت أول فرع لها في إمارة دبي سنة 1993 في إطار الإنفتاح على التجارب العلمية الأجنبية وتبادل الخبرات الوطنية والأجنبية لفتح آفاق جديدة في فرص الإحتكاك مع الأنظمة التعليمية الأكثر اختصاصا بتقنيات المعلومات ووسائل الإتصال.

يتجاوز اليوم عدد الطلبة في الجامعة 3000 طالب بين دراسات الدكتوراه والماجستير وبعض التخصصات في الباكالوريوس، ولئن تقتصر اللغة المعتمدة في تعليمها على الإنجليزية فإنها تلاقي إقبالا متزايدا سنة بعد سنة، لموافقتها للمعايير الدولية وتقاربها مع التعليم الأكاديمي الإماراتي.

1

جامعة عجمان

تأسست الجامعة في شكل كلية للعلوم والتكنولوجيا سنة 1988 ثم تحولت إلى جامعة مرموقة سنة 1997 بمقتضى القانون  رقم 54 الصادر عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. وهي اليوم تحت إشراف الدكتور سعيد عبد الله سلمان رئيس شبكة جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا ورئيس رابطة المؤسسات العربية الخاصة للتعليم الخاص.

وتحتوي الجامعة على 10 كليات مختلفة المشارب تهتم بنسبة كبيرة بالعلوم الصحيحة ككلية الهندسة وكلية المتطلبات الجامعية والإرشاد الأكاديمي، هدفها بناء تعليم صلب يواجه تحديات المستقبل ويراعي النتائج اليومية لتقلبات العصر.

1

 

فيديو أفضل جامعه في الإمارات موصى بها ” معترف بها “