عن الامارات

أسواق الشارقة: تراث يفوح بعبق التاريخ

“على شعبنا ألا ينسى ماضيه و أسلافه، كيف عاشوا و على ماذا اعتمدوا في حياتهم، وكلما أحس الناس بماضيهم أكثر، و عرفوا تراثهم، أصبحوا أكثر اهتمامًا ببلادهم وأكثر استعدادًا للدفاع عنها”. هي كلمات خالدة للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، ستشعر بمدى وقعها عليك و أنت تتجول بين أزقة و حواري و حوانيت تلك الواحة التي تنبعث منها رائحة الزمن الأصيل لتسكن بين خلجاتك من دون استئذان، معلنةً وصولك إلى الشارقة القديمة، حيث يحتضن البحر تجارتها عبر أسواقه التقليدية المليئة بعبق التاريخ. لا أعلم تحديدًا إن كانت التجربة ترفيهيةً، أم تراثيةً، أم الإثنان معًا، و لكنني أجزم أنها استثنائية في كل شئ و ستخلدها ذاكرتك على الدوام. أما إذا ما أردت إجابةً واضحةً عن ذلك السؤال، فتابع معنا هذه السطور.

سوق العرصة

هي قصة أصالة يعود تاريخها إلى أكثر من نصف قرن، عندما كان المكان نقطة التقاء تتم فيها مقايضة الفحم بالأرز و البضائع التي يجلبها التجار من إيران و من الهند، و لأن وقعت إعادة ترميم هذه السوق، إلا أنها ظلت محافظةً على ذلك الطابع التراثي الأصيل بأجوائه الإستثنائية النابضة بالحياة؛ و أنت تتجول بين ثنايا أزقته الطويلة، ستشدك تلك الأبواب الخشبية الصلبة، و ستأسرك الجدران المشيدة من الحجر المرجاني و أسقفها المزدانة بالفوانيس، و ستجذبك قطعًا تلك الرائحة المنبعثة من محل الحلوى التقليدي، فهي لا تقاوم! أما عن المعروضات، فلا تسأل؛ 70 متجرًا مميزا تقدم لك باقةً من المنتجات الحرفية بأنامل إماراتية مبدعة، حملت عنوان التنوع، بما فيها من ملابس تقليدية، و تحف خشبية، و صناديق عربية مطعمة باللؤلؤ، علاوةً على أباريق القهوة النحاسية، والسلال المصنوعة من سعف النخيل، و المصوغات اليدوية، بالإضافة إلى التمور و التوابل، و العطورات والبخور، و الأعشاب الطبية، و السجاد و الكثير من الهدايا التذكارية الأخرى. اختر لك كل ما يناسبك، و لا تنسى الجلوس في المقهى الواقع في منتصف السوق؛ فستستمتع هناك بالقهوة العربية الأصيلة و بالشاي السليماني الشهي، في أجواء شعبية تبعث عن الإرتياح.

a0

سوق البحر

عرفت سابقًا بمنطقة “البوطينة و الشويهين”، قبل أن يتحول اسمها إلى سوق البحر، أو سوق صقر أيضًا. سوق ستقع في غرامها منذ الوهلة الأولى، بفضل ذلك الموقع المتميز، المحاذي لخور الشارقة، حيث تصطف العشرات من السفن الشراعية، تنتظر تحميلها من هناك بالسلع و البضائع، لتعود أدراجها من بعد ذلك إلى إيران و باكستان و الهند. أما إذا بدأت رحلة تجوالك، فلا تنظر إلى ساعتك مطلقًا، لأنك ببساطة ستجد نفسك مسيرًا لا مخيرًا، مستسلمًا لقدميك و هما تجولان بين الأزقة الضيقة، حيث الأسقف العالية و الأقواس الكبيرة بثرياتها المتدلية، مضفيةً للمكان طابعًا شرقيًا ساحرًا، زاد من روعته تلك الروائح الفريدة التي يمتزج فيها طيب البخور بعبير العطور، و شذا الحناء بنفحات التوابل و الأعشاب، التي تعرضها المحلات هناك، إلى جانب الملابس، و المنتجات المصنوعة من سعف النخيل، وتبغ الشيشة بنكهاته المختلفة… و قد تصاب في كل مرة تزور فيها هذه السوق بنفس الحيرة التي راودتك أول مرة، فلا تعرف أين ستتناول وجبتك أو حتى قهوتك العربية الأصيلة، فكل الأماكن هناك رائعة و إطلالتها خلابة. هي باختصار تجربة استثنائية، تبعث فيك روح الأصالة و التراث، و تأخذك إلى أجواء استثنائية، تشتم من خلالها رائحة شهر رمضان المبارك بتلك المعروضات و الفوانيس الصغيرة التي تزين المحال التجارية.

a0

السوق المركزي

السوق المركزية، أو الإسلامية، كما يحلو للعديدين مناداتها، هي درة الشارقة و جوهرتها المتلألئة على الدوام؛ سوق عجوز، يعود عمرها إلى أكثر من ثلاثين عامًا، صنعت منها معلمًا تراثيًا أصيلًا ينفح برائحة الأجداد و يفوح بعبق الماضي الأثيل. و السوق على عراقتها، فإنها تعد تحفةً معماريةً فائقة الحسن، تأسرك إليها بطابعها الإسلامي الخلاب، و تلك النافورة المتهادية منذ سنين، في مشهد ساحر يخطف الأبصار، زاده إشعاعًا تلك الإطلالات الخلابة على بحيرة خالد الفاتنة و شارع الملك فيصل النابض بالحياة. و بين ثنايا المكان، المتكون من طابقين، يجد الزائر كل ما يمني النفس بالحصول عليه، فهناك يتناثر أكثر من 600 محل، تعرض فيها الآلاف من البضائع المتنوعة، المحلية منها، و المستوردة من عدة دول آسيوية، و أفريقية، و أوروبية، على غرار الملابس الجاهزة، و العبايات و الشيل النسائية، و الأقمشة الرجالية، و الألعاب و الالكترونيات، و التحف والمفارش المنزلية المصنوعة يدوياً، علاوةً على قطع السجاد الفخمة، و أدوات الزينة و التجميل، و العطور العربية و الفرنسية الفاخرة. كما تضم السوق جناحًا كاملًا لبيع الحلي و القطع الذهبية و الفضية و الأحجار الكريمة، فيما تزدان أروقتها بمصليان، و تشكيلة من أفخم المقاهي و المطاعم، في تجربة ترفيهية استثنائية.

a0

[irp posts=”50405″ name=”أول معرض في العالم للسيارات المستعملة من طراز رولز رويس” بالشارقة”]

[irp posts=”9530″ name=”الشارقة للتعليم يوفر منح دراسية بمليوني درهم”]

[irp posts=”17702″ name=”جمعية الشارقة الخيرية تطلق العديد من المبادرات الإنسانية”]