10 معلومات شخصية عليك حذفها من الفيس بوك

يحتوي موقع الفيس بوك على عدد مهول من المستخدمين تجاوز المليار، مما جعل جل المستخدمين يضعون بياناتهم الشخصية على المنصة لانتمائها للشبكات الإجتماعية التي يسعد زوارها بنشر تفاصيل حياتهم عليها. لكن هذا جعل الفيس بوك قبلة القراصنة والمحتالين الذين قد يستغلون أي معلومة لإلحاق الأذى بك أو لابتزازك أو لسرقة أموالك. لذلك عليك الإنتباه من المعلومات التي سنوردها، وحذفها من هذا الموقع:

تاريخ الميلاد

يمثل تاريخ ميلادك في مرحلة أولى وعمرك في مرحلة ثانية، بيانات شخصية حساسة، خاصة أن العديد من المستخدمين التقليديين لبطاقات الإئتمان يجعلونه كلمة السر لسحب أموالهم. لذلك لا تجعل هذه المعلومة الخاصة متاحة للجميع.

رقم الهاتف

قد تكون المعاكسات نتيجة مزعجة لوضع رقم هاتفك الشخصي على الموقع، لكن الإزعاج الحقيقي يكون عند الوصول إلى حساب الواتس آب الخاص بك ثم استقبالك يوميا لعشرات الرسائل الإشهارية.

عدد الأصدقاء

كلما زاد عدد الأصدقاء على حسابك الشخصي، إلا وزاد عدد الأشخاص القادرين على الإطلاع على بياناتك الشخصية ومنشوراتك، لذلك عليك إضافة الأصدقاء الحقيقين الذين تعرفهم فقط.

صور أطفالك

يسعد الآباء بنشر صور أطفالهم تعبيرا على حبهم، لكن هذا غير ذي جدوى بل على العكس من ذلك فيه إشارة أن لديك في بيتك طفلا رضيعا، وهذا في حد ذاته معلومة لا يجب ان يعرفها سوى المقربون منك.

مدارس أطفالك

في مجتمعاتنا العربية ليس عندنا معدلات جريمة مرتفعة أو جرائم من نوع اختطاف الأطفال من المدارس، لكن هذا لا يعني ترك الحذر وحماية فلذات أكبادنا،  عليك فقط عدم نشر أماكن دراستهم أمام مليارات المستخدمين.

موقعك

يحب الكثيرون ذكر أماكنهم ونشر اتجاهات سفرهم، لكن هذا قد يمثل خطرا حقيقيا عليك وعلى بقية أفراد أسرتك، وبصفة أقل على ممتلكاتك الثمينة في منزلك الذي أنت بصدد مغادرته.

مديرك في العمل

تقول النصيحة القديمة أن مديرك في العمل لا يجب أن يعرف ميولاتك أو اهتماماتك أو آرائك، فلا داعي أن يعرف فريقك المفضل في كرة القدم أو أماكن سهرك ووجهة نظرك في العمل، ببساطة لا تضفه على الفيس بوك.

مكان قضاء عطلتك

قد تكون هذه المعلومة ثمينة جدا للصوص الذين ينتظرون بفارغ الصبر أوقات خروجك من منزلك لساعات، فما بالك إذا عرفوا أوقات خروجك من المنزل لأيام والأسوأ من هذا هو أنك أنت من أخبرهم بوقت خروجك ووجهتك.

حالتك العاطفية

لا داعي لنشر معلومات عن حالتك العاطفية، ولا داعي ليتابع الكون آخر تطوراتها فقد تصبح سببا في الإبتزاز أو التشهير. اشك همومك العاطفية لصديقك المقرب لا إلى مئات المتابعين لك.

بطاقتك الإئتمانية

لا يتوانى الكثيرون عن ذكر معلومات تخص بطاقاتهم الإئتمانية، ليتعرضوا بعد ذلك لأتعس عمليات السرقة. لذلك عليك عدم تقديم اي معلومة تخص بطاقتك المصرفية لأي سبب.

شارك بتعليقك :