طلاب إماراتيون يبتكرون نظام توجية ذكي لمساعدة المكفوفين

q

على هامش فعاليات الدورة الأولى لجائزة الروبوت والذكاء الاصطناعي المقام في مدينة دبي للإنترنت، قدم المبتكرون العديد من المشاريع المميزة، نجحت من خلالها ستة فرق من الوصول إلى الدور النهائي للمنافسة.

ولعل أبرز ما لفت النظر في هذه الدورة ابتكار قدمه طلاب إماراتيين، متمثل في “نظام التوجية الذكي للمكفوفين- المرشد الذكي” و يهدف إلى تقديم المساعدة للمكفوفين لتجنب العراقيل التي يمكن أن تواجههم في الطريق، حيث حصل على درجة 83.88%، وهو ما يبرر ترشحه عن جدارة للأدوار النهائية.

ويعمل الابتكار بتقنية ذكية تمكنه من تجنب العقبات من مسافة 5 أمتار تقريبًا، كما أنه قادر على التمييز بين الأرض المنبسطة والعراقيل على الطريق،  باستخدام نظام صوتي متزامن مع رموز مطبوعة، ويمكنه تحديد الموقع الحالي والوجهات الممكن سلوكها، بالإضافة إلى التعرف على مكان الغرف والسلالم والمصاعد وغير ذلك.

ويقول منذر الشهابي خريج كلية الهندسة الكهربائية من جامعة عجمان، عضو في الفريق الذي صمم المرشد الذكي أنهم يعملون على تطوير وحدات التحكم بالألعاب الشعبية، لإضافة ميزات جديدة على التصميم، الذي بلغت تكلفته 4.000 درهم، ولكن الفريق يأمل بتخفيض التكلفة إلى حوالي 1500 درهم، ليكون متاح  للمستخدمين بأسعار معقولة.

شارك بتعليقك :



مواضيع قد تعجبك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *