طريقة سويسرية مبتكرة لصناعة الذهب من الهواء والحليب

ابتكر باحثون سويسريون في المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيورخ،  طريقة فريدة لصناعة الذهب من خلال الاعتماد على بروتينات الحليب والهواء، وقد أطلق على هذا النوع الجديد من الذهب إسم “aerogel” (عيار 20 قيراط)،  وهو يتميز بخفة حجمه الموازية لحجم الهواء، نظرًا إلى أنه يعتمد في صناعته على 98% من الهواء والباقي من بروتينات الحليب.  

أما عن كيفية تصنيعه، فقال الباحثون أن الطريقة تعتمد في البداية على تسخين بروتينات الحليب إلى أن تتكون  “ألياف النانو البروتين” أو “البروتين الشحمي عالي الكثافة”، بعد ذلك يتم خلط هذه الألياف ب “ملح الذهب”، كي تتشابك  وتكون هيكلًا أساسيا من الجيل أو الهلام الذي يشبه شبكة ألياف ذهبية.

في مرحلة ثانية يعتمد التحدي على تجفيف هذه الشبكة من دون إهدارها أو تدميرها،  نظرًا لحساسية هذه العملية حيث أن التجفيف بالهواء يجعلها قاسية جدًا ويدمرها، لذلك يعتمد الفريق ما يسمى “تجفيف فوق الحرج” باستخدام “ثاني أكسيد الكربون”، حيث يسمح للجيل بالجفاف ببطء دون التسبب بانهياره.

وتأتي مرحلة التلوين والتشكيل، التي تعتبر الأسهل مقارنةً ببقية المراحل، حيث من السهل تشكيله وصياغته ليتم فيما بعد إدخاله في العديد من الصناعات.

شارك بتعليقك :



مواضيع قد تعجبك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *