سيارات المستقبل تبهر الجمهور بمقاعدها الذكية

q

يعكف العلماء والباحثون على نقل تقنيات الذكاء الصناعي إلى كل ما هو حولنا، فبعد أن كان الهاتف وحده ذكيًا، أصبح هناك سوار ذكي ونظارة ذكية وساعة ذكية و منزل ذكي، كما أصبحت السيارة الآن توصف بالذكية.

وتعمل شركات السيارات العالمية جاهدة على تطوير السيارات الذكية عبر مراقبة جميع الركاب و دراسة عاداتهم وما يحبونه حتى تصل بهم إلى أقصى درجات الاسترخاء أثناء رحلتهم والأوقات التي يقضونها بالسيارة.

وكشفت شركة كيا النقاب عن سيارتها الاختبارية Telluride، التي تعزز سبل الراحة في المقاعد الخلفية عبر تقديم تجربة ممتعة من  الاسترخاء، فبعد تقديم أنظمة الاستشعار الذكية لبيانات الراكب الحيوية كمعدل ضربات القلب، تبدأ المقاعد  على أساس هذه البيانات في تفعيل برنامج الاسترخاء الفردي مع تنشيط الإضاءة المفضلة من نظام الدايودات LED المضيئة المدمج بسقف السيارة.

أما شركة مرسيدس فقامت بتجهيز سيارة الصالون الفارهة من الفئة S بوظيفة التدليك بالأحجار الساخنة بدلًا من تكييف المقاعد التقليدية، غير أن هذه الوظيفة مازلت طور التفعيل والضبط.

q

و طورت الشركة المغذية لصناعة السيارات فاورسيا بالتعاون مع وكالة ناسا وجامعة ولاية أوهايو نظام مقعد الاسترخاء النشط،  ويعمل هذا النظام عن طريق المستشعرات المدمجة بنقل معدل ضربات القلب ومعدل التنفس،  وبالتالي يبدأ وبحسب الوضع الحالي لكل مستخدم برنامج التدليك الخاص والمناسب لحالته، كما يتم ضخ الهواء النقي من خلال نظام تهوية المقعد وذلك لتنشيط السائق المتعب أو للتخفيف من ضغوطه.

كما أشار  روبرت هوبر رئيس قسم الأبحاث أن الإلكترونيات تسجل أيضًا بيانات سوار اللياقة البدنية أو الساعات الرياضية، كما تأخذ في الاعتبار الأنشطة التي تمت ممارستها قبل القيادة، حيث يخضع السائق المنتهي من رياضة العدو لبرنامج مغاير تمامًا لسائق آخر قضى معظم يومه على مكتبه.
ووأضح  أندرياس فولف أن المقعد بشركة كونتيننتال الألمانية، التي تتخذ من مدينة هانوفر الألمانية مقرًا لها، سيوفر مفهومًا جديدًا بالإضافة إلى أنه سيلعب دورًا هامًا في السيارة فيما يتعلق بأمور الصحة.

q
ولم يقتصر اهتمام الشركات على توفير مقاعد ذكية ومريحة فقط، إنما امتد ليشمل توفير مساحة إضافية حول المقعد، وقدمت شركة رينو في أيقونتها Talisman الجديدة تصميمًا جديدًا يقدم 3 سنتيمترات إضافية من المساحة المخصصة للأقدام بالمقاعد الخلفية.

q

 

 

 

شارك بتعليقك :



مواضيع قد تعجبك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *