جيل جديد من الطائرات الخفيفة يقلب عالم الطائرات رأسًا على عقب

ض

فاق طموح الإنسان و ذكائه المبهر كل ما يمنعه أن يحقق أحلامه التي رسمها في خياله، الى أن أصبحت اليوم حقيقة ملموسة في حياته، فمنذ أقدم العصور كان الطيران مجرد حلم يراود الإنسان، و في عصرنا الحالي تطورت صناعة الطائرات حتى أصبحنا نرى الشركات تتنافس على تصميم أنواعٍ فريدةٍ منها.

حيث أطلقت شركة جديدة في مدينة ساكرامانتو الأمريكية، أول سلسلة من الطائرات الـ “برمائية” التي يمكن “ركنها” في موقف السيارات، أما في سلسة جبال ولاية أيداهو الأمريكية، فقد ذهب أسطورة عالم الطيران، المخترع برت روتان، الى أبعد من ذلك من خلال آخر اختراعاته، المتمثلة في طائرة بمزلاجين قابلين للسحب.

و لا تمثل هذه الاختراعات إلا جزءً بسيطًا من جيل جديد من الطائرات الخفيفة والصغيرة التي تهدف إلى قلب عالم الطائرات رأسًا على عقب، وجعله متاحًا للجميع في أي مكان.

و تُعَرّف إدارة الطيران الفيدرالية الطائرات الصغيرة أو الخفيفة بأنها طائرات لا يتجاوز وزنها الـ 5670 كيلوغرامًا لدى الإقلاع، لكن يمكن أن يفوق وزن الطائرة الصغيرة هذا الرقم مع اختلاف نوعها،  و في ما يلى نعرض لكم أحدث ما تم صناعته في عالم الطائرات الخفيفة.

طائرة “The Icon A5”:

أُطلقت طائرة الـ “The Icon A5” العام الماضي، و هي طائرة مائية قابلة للطي، تحتوي على مقعدين، ويمكن طي بعض أجزائها. و يساعد حجمها الصغير في جعلها قابلة للركن في موقف سيارة ويمكن أن يطير بها أي شخص يحمل رخصة قيادة طائرة رياضية، و هي مخصصة بالأساس للترفيه، و تبلغ تكلفتها 197 ألف دولار، وقد تصل إلى 247 ألف دولار مع إضافة مميزات أخرى. ووفقًا للشركة المصنعة، تم تلقي 1800 طلب شراء لهذه الطائرة.

ض

طائرة “Cobalt Valkyrie-X”:

ابتكر تصميمها الفرنسي ديفيد لوري، و هو مقيم في كاليفورنيا . وتعمل هذه الطائرة على المحرك الحراري. و هي مخصصة بالأساس للنقل السريع لعدد من الأشخاص لايتجاوز خمسة، عبر المسافات الطويلة نسبيًا. وتستطيع هذه الطائرة نقل مجموعة من الأشخاص من العاصمة البريطانية لندن إلى غالبية الوجهات في أوروبا الغربية بدون الحاجة إلى إعادة التزوّد بالوقود. و تبلغ تكلفتها 699 ألف دولار.

ض

طائرة “SkiGull”:

طوّرها المخترع برت روتان البالغ من العمر 72 عامًا, وهي طائرة برمائية ذات مزالج قابلة للسحب، ويقول مخترعها أنها ستكون آخر طائرة يصممها، و أنه يريد أن يكتشف العالم من خلالها وأن يزور أماكن لا يمكن الوصول إليها بشكل آخر.

 

شارك بتعليقك :



مواضيع قد تعجبك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *