توقعات بتراجع سوق أجهزة الكمبيوتر الشخصية في الامارات

سوق-الكمبيوتر-الشخصي-في-الإمارات

حسب ما جاء عن مؤسسة “أي دي سي” العالمية فإنه يتوقع أن تشهد أجهزة الكمبيوتر الشخصية تراجعًا مقابل تزايد شعبية الأجهزة اللوحية، خلال الربع الأخير من العام الجاري و يعود ذلك إلى ارتفاع قيمة الدولار وضعف ثقة المستهلك.

من جانبه أفاد مدير الأبحاث في المؤسسة فؤاد كراكلا، أن التراجع السنوي لسوق أجهزة الكمبيوتر الشخصية مقدر بنسبة 6.9% إلى 341،373 وحدة خلال الربع الأخير، بقيمة سوقية بلغت 200 مليون دولار، على أن تشهد  نموًا بنسبة  3.4% خلال 2016.

وأرجى كراكلا أن سبب التراجع يعود إلى تراجع  التدفقات السياحية إلى الإمارات من أوروبا وروسيا، نظرًا لقوة الدولار، فضلًا عن ضعف إنفاق السياح القادمين للدولة، كما أن هبوط أسعار النفط دفع عدة مؤسسات وقطاعات حكومية، للحد من الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات الخاصة بهم.

وقد انخفض سوق أجهزة الكمبيوتر 13.3% خلال الربع الثالث ليصل إلى 329،519 وحدة بقيمة سوقية بلغت 193 مليون دولار، فيما تراجع سوق أجهزة الكمبيوتر المحمولة 10.9%، وأجهزة الكمبيوتر المكتبية 20%، و سوق الكمبيوتر اللوحي  5.4% إلى 467،723 وحدة، ومن المرجح انخفاض سوق أجهزة الكمبيوتر الشخصية 14.7% لتصل إلى 1،38 مليون وحدة على أساس سنوي، مقارنة 1.62 مليون وحدة.

ومقابل هذا الانخفاض يتوقع نمو أجهزة الكمبيوتر المحمولة فائقة النحافة، والمحمولة القابلة للتحويل إلى أجهزة لوحية، ونذكر في الأخير أن حصة الإمارات استحوذت على 34% من حجم مبيعات الكمبيوتر في الخليج خلال النصف الأول 2015،  والبالغ نحو 2،11 مليون وحدة.

شارك بتعليقك :



مواضيع قد تعجبك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *