باحثون يحولون ورقة بسيطة إلى شاحن كهربائي

q

نجح باحثون بمختبرات الإلكترونيات العضوية في جامعة لينشوبينغ السويدية من تطوير مفهوم مبتكر لشحن الأجهزة الإلكترونية، يتمثل في تحويل ورقة بسيطة إلى بطارية ذات كفاءة عالية أطلقوا عليها إسم “power paper”، أو ورقة الطاقة، وبفضلها يمكن  تخزين الطاقة الكهربائية بسعة فائقة.

وأشار الباحثون أن” power paper”، تم صناعتها انطلاقًا من مادة “سيليلوز نانو متري”  وهي عبارة عن  ألياف السيليلوز المستخدمة في صناعة الورق، فبعد أن يتم تكسيرها بفعل المياه ذات الضغط العالي،تنتج أليافًا بسمك 20 نانو متر.

في مرحلة أخرى يتم تغليف هذه الألياف بطبقة بلاستيكية من مادة البوليسترين المشحونة كهربائيًا، لتكون النتيجة ورقة سمكها 15 سنتيمترا ، مخزن بداخلها 1 فاراد (وحدة السعة الكهربائية)، أي ما يعادل سعة مكثف فائق ضخم كما هو متوفر بالأسواق حاليًا.

كما أوضح الباحثون أن “ورقة الطاقة” تتمتع بمستوى عال من المرونة حيث يمكن طيها وثنيها وتشكيلها كما هو الحال بالنسبة للورق الياباني “الأوريغامي”، وهذا يعني و بحسب الباحثين أن الورقة يمكن الاستفادة منها في العديد من المجالات الصناعية مثل الجيل المقبل من الشاشات المرنة النحيفة للأجهزة الإلكترونية بما في ذلك الهواتف والساعات الذكية واللاب توب وأجهزة التلفزيون.

q

ولعل أبرز ما يميز هذا الورق أيضًا، اعتباره صديقًا للبيئة حيث أنه مكون من ألياف السيليلوز المأخوذ من الأشجار، وبالتالي يكون من السهل إعادة تدويره، و هو يتميز عن البطاريات التقليدية الحالية  بعدم احتوائه على مواد كيميائية خطيرة قابلة للاشتعال أو الانفجار أو مواد ثقيلة.

شارك بتعليقك :



مواضيع قد تعجبك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *