تقرير | ملامح ثورة أنشيلوتي المنتظرة في بايرن ميونيخ

تولى المدير الفني الايطالي المخضرم كارلو أنشيلوتي تدريب فريق بايرن ميونيخ الألماني هذا الصيف خلفا للإسباني بيب جوارديولا والذي رحل لتولي تدريب فريق مانشستر سيتي الانجليزي.

وكان أنشيلوتي قد صرح بأنه لن يقوم بتغيير كامل في الطريقة التي كان يلعب بها بايرن تحت قيادة جوارديولا، بل سيقوم ببعض التغييرات الطفيفة لتحسين أداء الفريق البافاري.

وفيما يلي نعرض لكم أبرز الملامح المتوقعة لبايرن ميونيخ تحت قيادة أنشيلوتي، والذي يطمح في اعادة البافاري للسيطرة على أوروبا مجددا والتتويج بدوري الأبطال، وهي المهمة التي فشل فيها جوارديولا خلال 3 سنوات على ملعب أليانز آرينا.

كل لاعب في مركزه

في عهد جوزارديولا كان اللاعبين في أحيان كثيرة يلعبون في مراكز غير مراكزهم على أرض الملعب، لكن الوضع سيتغير مع أنشيلوتي،حيث من المتوقع أن يشارك كل لاعب في مركزه الأساسي والذي يجيد فيه، لذلك من المتوقع أن نرى أمثال ديفيد ألابا،خافي مارتينيز، فيليب لام وتوماس مولر في مراكزهم التقليدية وهي الظهير الأيسر،الوسط الدفاعي، الظهير الأيمن والوسط المهاجم على التوالي.

ومن المتوقع أيضا أن يتخلص المهاجم روبرت ليفاندوفسكي من القيود التكتيكية التي كان يفرضها عليه مدربه السابق جوارديولا في بعض الأحيان، حيث أنه في عهد أنشيلوتي سيتم تحريره من ذلك من أجل التركيز فقط على قيادة خط الهجوم وتحويل الفرص لأهداف، وليس اللعب في أدوار أخرى مثل المهاجم الوهمي أو أدوار آخرى أكثر تعقيدا ومبهمة.

دفاع رباعي حديدي

على الرغم من أن انشيلوتي استخدم الدفاع الثلاثي في بداية مسيرته التدريبية، الا أنه منذ فترته مع ميلان اعتمد على الدفاع الرباعي التقليدي، وفي بايرن من المتوقع أن يلعب ديفيد ألابا وفيليب لام في مركزي الظهير الأيسر والأيمن مع وجود خوان برنات ورافينيا كبديلين لهما، وفي قلب الدفاع سيكون هناك ثنائي رائع بين جيروم بوتنج والوافد الجديد ماتس هولز القادم من  بوروسيا دورتموند ليواصل الثنائي شراكتهما في منتخب ألمانيا مع بايرن.

مزيد من الحرية الفردية

بالتأكيد أنشيلوتي مثله مثل أي مدرب كبير أخر يطلب من لاعبيه الانضباط التكتيكي، لكن يبدو أن لاعبي بايرن سيكون متاحا لهم حرية فردية أكثر للتعبير عن أنفسهم على عكس جوارديولا والذي كان دقيقا وشديدا جدا في مطالبة لاعبيه بالإلتزام بأدوارهم على أرضهم الملعب حيث كان يخبر كل لاعب بما يجب عليه القيام به، أين يقف، وكيف يلعب وحتى كيف يفكر!.

ويملك بايرن حاليا العديد من المواهب الفردية الرائعة القادرة على تغيير مجريات أي مباراة مثل دوجلاس كوستا، ارين روبن، فرانك ريبيري وكينجسلي كومان، ومن المتوقع أن يحصل أمثال هؤلاء تحت قيادة أنشيلوتي على حرية أكبر على أرض الملعب ليساعدوا الفريق بطريقتهم الخاصة.

أدوار محددة بوضوح في خط الوسط

من المتوقع أيضا في عهد أنشيلوتي أن يكون تقسيم الأدوار في وسط الملعب أكثر وضوحا مما كان عليه في عهد جوارديولا.

أنشيلوتي يحب اللعب بثلاثة لاعبين في وسط الملعب مقسمة أدوارهم كالتالي : لاعب وسط دفاعي(خافي مارتينيز،جوشوا كيميتش أوتشابي ألونسو)، وأخر من الصندوق للصندوق “بوكس تو بوكس” (أرتورو فيدال أو ريناتو سانشيز)، وثالث بمهام هجومية ورؤية استثنائية وقدرة كبيرة على التمرير (تياجو ألكانتارا).

الهجمة المرتدة بدلا من الضغط

في عهد جوارديولا كان اللاعبين في حال فقدانهم الكرة مطاليبين بالضغط بكل قوة على لاعبي الخصم من أجل استعادة الكرة، لكن في عهد أنشيلوتي سيكون الأمر مختلفا، حيث يفضل الايطالي أن يعود فريقه للوراء مشكلا خطين دفاعيين صلبين، قبل الحصول على الكرة ثم ايجاد مساحة لضرب الخصم بالهجمات المرتدة.
تشكيلة بايرن ميونيخ الأساسية المتوقعة في عهد أنشيلوتي:

حراسة المرمى : مانويل نوير.

دفاع : فيليب لام – جيروم بواتنج – ماتس هوملز – ديفيد ألابا.

وسط : خافي مارتينيز – أرتورو فيدال – تياجو ألكانتارا.

هجوم : توماس مولر – دوجلاس كوستا – روبرت ليفاندوفسكي.

شارك بتعليقك :