نصائح ذهبية للتخلص من الوزن الزائد في شهر رمضان

رمضان شهر الروحانيات، والتفاني، والطاعات ، واجتماع العائلات على موائد نتفنن في إعدادها لتلائم فرحة الصائم، وعلى غير المتوقع يكسب الكثير منا أوزانًا زائدة في شهر نمتنع فيه عن الطعام قرابة 16 ساعة، أمرنا الله بصومها ليخفف عنا بها عبء أجسادنا.

و يتطلب فقدان الوزن خلال شهر رمضان اضباطًا كبيرًا، و يرى معظم الناس أن مجرد المحافظة على استقرار نفس الوزن سيكون بالفعل نجاحًا، و لكن عزيزي القارئ إذا كنت ترغب حقـًا بفقدان وزنك خلال هذا الشهر، أو كنت بالفعل تتبع حمية غذائية خاصة، فما عليك إلا اتباع هذه النصائح الفعالة رغم بساطتها، حينها فقط يمكنك الاستمتاع بفضائل الشهر الكريم، والأكل مع العائلة، وصلاة التراويح في المسجد بخفة دون آلام تعتصر أمعاءك.

في هذا المقال سوف تجد دليلاً كاملاً لـ:

1. فقدان الوزن أو تحقيق الاستقرار خلال شهر رمضان
2. تحسين الخيارات الغذائية الخاصة بك لتجنب زيادة الوزن
3. المحافظة على ثبات الوزن بعد العيد

مع العلم أن كل النصائح في هذا المقال تتوافق مع مبادئ شهر رمضان، وآخر ما تم الوصل إليه في مجال البحث العلمي.

69-ramadan-diet-slide

في البداية نود أن نذكرك عزيزي القارئ أن الصيام يعني الحد من تناول كميات من الطعام، و هذا يعني أنه سيساعدك بطريقة مباشرة في الحد من زيادة الوزن. هذا فقط، إذا نظمت برنامجًا غذائيًا خلال الفترة المسائية والتزمت به. فعندما نحد من استهلاك الكميات الكبيرة من الطعام، فإننا تلقائيًا نخفض كمية السعرات الحرارية المتناولة، مما يسمح للجسم بتجنب زيادة الوزن.

الاستعداد قبل رمضان

1. سواء كان هدفك المحافظة على وزنك الحالى أو كنت ترغب في فقدان بعض الكيلوات، فعليك أن تستعد لذلك قبل حلول الشهر المبارك ، عبر تحديد توقيت وجبات الطعام، والخيارات الغذائية. ولعلكم تتذكرون أيضًا ما حصل في شهر رمضان السابق لتحديد ما كنتم ترغبون في تحسينه هذا العام مقارنةً مع العام السابق.

2. لا تنتظر حتى آخر يوم للتفكير في هذه الامور، لأنه و بمجرد حلول شهر رمضان لن تجد الطاقة الكافية، وسوف يكون من الصعب عليك بذل الجهود للتفكير في خطتك الخاصة و ترتيباتك المحددة لشهر رمضان.

3. أخبر عائلتك و كل من يحيط بك عن أهدافك، و اشرح لهم رغبتك في السيطرة على النظام الغذائي الخاص بك، و حاول تبادل مزيدٍ من الأفكار والاقتراحات معهم بك.

4. لا تنسى أخذ قسط من الراحة قبل يومين أو ثلاثة من حلول الشهر، و تجنب الاعتماد على الأغذية الغير مفيدة كرقائق البطاطس المقلية، وابدأ في الاعتماد على أغذية خفيفة على المعدة وغنية بالعناصر التي يحتاجها الجسم، و احرص على أخذ قسط جيد من النوم قبل اليوم الأول من الصيام، لأن نقص التركيز و التعب سيصعب عليك الصيام و بالتالى عملية مراقبة وزنك.
diet_image

 

وجبات السحور

1. خذ وقتًا كافيًا لتناول وجبة السحور، فقد أمرنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بتأخير السحور، لكنه لم يعنِ تأخيره حتى الدقائق الأخيرة، لنتصارع وأنفسنا في التهام أكبر قدر من الأطعمة، ويكون النصيب الأكبر منها للأرز والمعجنات واللحوم المتبقية من وجبة الإفطار،  وهذا لن يزيد طاقتك أثناء فترة الصوم، بل سيزيد معدل السكر في الدم وهو ما سيواجهه البنكرياس ليخفضه، حتى يصبح ذلك سببًا في شعورك بالضعف الحاد قبل الإفطار.

2. كل ما يحتاجه جسدك قبل الإمساك حقـًا هو وجبة بسيطة تساعدك على بدء يومك بنشاط، ومن ثم يقوم جسدك بحرق الدهون الزائدة عن حاجته، ومن الأطعمة المفضل تناولها نذكر الفاكهة والخضراوات الطازجة وأهمها الخيار لتفادي العطش مع تناول القليل من المكسرات.

 

QF

محتوى وجبات الطعام

1. تناوَل الماء على شكل دفعاتٍ على مدار الفترة ما بين وجبتي الإفطار والسحور،  وليس دفعةً واحدةً، من أجل تعويض السوائل التي فقدها جسمك خلال الصيام، سيساعد ذلك  أجهزتك الحيوية على العمل  بانتظام، إلى جانب دور الماء في حرق الدهون بالجسم.

14_07_02_09_43_22
2. ابدأ إفطارَك دائمًا بتناولِ حباتٍ من التمرِ،  لإمداد جسمك بالسكريّات سريعة الهضم، وبذلك يحصل على الطاقة الجيّدة والسريعة، أو ابدأ إفطارك  بأي نوعٍ من الشوربات الدافئة، فبذلك تساعد على تنبيه الجهاز الهضمي وتحفيزه على العمل، ومن الأفضل أن تحتوي الشوربة على الخضار مثل الجزر والبطاطا والفطر، مع ضرورة الإبتعاد عن الشوربات التي تحتوي على توابل والشوربات التي تحتوي على الكريمة.
3. تناول الفواكه بعد وجبة الإفطار،  احرصوا على أن تمدوا أجسامكم  بالألياف عن طريق تناول الفواكه سواء كانت ثمرات أو على شكل طبق سلطة فواكه، فالألياف سوف تساعدك على تنظيم عملية الهضم خاصةً مع الامتناع عن تناول الطعام طوال اليوم، كما تمنحك الألياف الإحساس بالشبع فلن تكونوا  مضطرين لتناول المزيد من الطعام مجددًا، أو تناول الحلويات الشرقية ذات السعرات الحرارية العالية، و نظرًا لأن مذاق الفاكهة حلو أساسًا، فهي وجبة تحلية بالنسبة لك.

4. إن تناول صنف واحد وعدم التنويع بالأصناف على وجبة الإفطار أمر مهم جدًا  لإنقاص الوزن، لاسيما إذا كانت الوجبة المختارة بروتينية كاللحوم أو الدجاج، والوجبة في اليوم الذي يليه نشوية كالأرز أو المعكرونة وعدم الجمع بينهما أبداً.

ضض

بالنهاية تخيلوا كيف ستبدون  رائعين في ملابس العيد  إذا نجحتم في تجنب الوزن الزائد!

نصائح للمدخنين

لا تبدأ أبدًا إفطارك بأخذ سيجارة،يمكن أن تدخن أثناء أو بعد وجبات الطعام وفقًا لرغباتك،  لأن النيكوتين يساعد على الشعور بالشبع، فيمكن استغلاله إستراتيجيًا لتقليل كميات الطعام.

و يسبب النيكوتين بطبيعته،  فقدان الدهون على المدى الطويل، لهذا السبب يصبح من المستحيل تقريبا التوقف عن التدخين من دون أخذ كيلوغرامات من الدهون، لذك لا ينصح بالتوقف عن التدخين في نفس الوقت الذي تقرر فيه خسارة الوزن، لأن النتائج سوف تكون محبطة.

انتبه فنحن لا ننصحك بالإستمرار كمدخن لكن عليك أن لا تفكر في الأمر أثناء عمل الرجيم.

ماذا عن الرياضة في رمضان؟

ممارسة النشاطات البدنية والرياضة بشكل عام في شهر رمضان المبارك تتبع محاذير وضوابط مهمة جدًا، يجب ان تُوضَّح خاصة مع قدوم شهر رمضان الحالي في أجواءٍ صيفية حارة تمتاز بطول فترة ساعات الصيام:

أمامك  وقتان مفضلان لممارسة النشاط البدني:
الأول:  قبل وجبة الافطار بما يقارب الساعة والربع ويستطيع الرياضي من خلالها ان ينهي تدريبه بالكامل قبل موعد الافطار بمدة زمنية قصيرة لاتتجاوز الـ 15 دقيقة، وسبب تقصير المدة الزمنية الفاصلة بين لحظة انهاء التدريب والإفطار هو محاولة تعويض الجسم بالسوائل والأملاح المعدنية المفقوده باسرع وقت ممكن.

الثاني: بعد وجبة الافطار بما يقارب ساعتين ونصف الى 3 ساعات، حيث يتم خلال هذه الفترة هضم الطعام بكفاءة واريحية ليتم استخلاص الطاقة وإعادة شحنها الى أعضاء الجسم الحيوية ولايجوز بتاتًا ممارسة اي مجهود بدني قبل الوقت المحدد لأن طاقة وجهد وتركيز الجسم بالكامل يكون منصّب على إتمام عملية الهضم

q

يقول بعض المختصيين أن الفائدة المرجوه من ممارسة التمارين بعد الإفطار تتمثل في أنها تحفز وتسرع من عمليات الايض وحرق الطاقة المستمدة من الطعام المموّل للجسم.
لا ينصح بممارسة الرياضة قبل الافطار من قِبل الاشخاص الذين يعملون لساعات طويلة بدون انقطاع،  ومن قبل الاشخاص الذين لايتمتعون بمقدار جيد من اللياقة البدنية وقدرة تحمل التعب والعطش ونقص الأملاح المعدنية.

المدة الزمنية المخصصة للحصة التدريبية في شهر رمضان المبارك،  لاتزيد عن 60 دقيقة وتمارس بما لايزيد عن 5 أيام اسبوعيًا.

نصائح يوم العيد

لا يمكن مقاومة الأطعمة اللذيذة التي تتوافر على سفرة العيد نهائيًا، و مسموح لك بكسر بعض القواعد دون المبالغة، كي لا تضيع الجهد المبذول طوال شهر الصيام، و بعد مضي العيد عليك العودة و الاستمرار في بذل الجهود لتحقيق التوازن بين النظام الغذائي الخاص بك، استمتع بثلاث وجبات صحية  في اليوم كبداية جديدة لتغيير العادات السيئة التي كنت تعتمدها  قبل رمضان.
وهناك طريقة أخرى لمواصلة خسارة الوزن ، و هي اتباع الصوم المتقطع كالأيام البيض، لن يكون الأمر صعبًا بعد أن تعودتم على الصيام طيلة شهرٍ كامل، لعدة أشهر قبل استئناف حميتك المنتظمة.

hypothyroidism-weight-loss-722x406

رؤيتنا لشهر  رمضان

ورمضان نفحة إلهية تَهبّ على العالم الأرضي في كل عام قمري مرة، وصفحة سماوية تتجلى على أهل هذه الأرض فتجلو لهم من صفات الله عطفه وبرّه، ومن لطائف الإسلام حكمته وسرّه،  فينظر المسلمون أين حظهم من تلك النفحة، وأين مكانهم في تلك الصفحة.

ض

 

[irp posts=”45837″ name=”توقعات بخفض 50% على السلع الأساسية خلال شهر رمضان”]

شارك بتعليقك :