قريبًا: سيارات “كاربوت” في مركز دبي التجاري العالمي

184

أصبحت دبي اليوم وجهة التسوق الأولى علي مستوي منطقة الشرق الاوسط والعالم وأصبح التسوق غاية كل من يزورها. فنظرًا لكبر مساحة مركزها التجاري العالمي مترامي الأطراف والذي يعد أكبر مركز تجاري في المنطقة كان لابد للمسؤولين من إيجاد طريقة توفر أكثر راحة و رفاهية أثناء التسوق لزوارها.

قريبا جدًا، سوف يكون زوار دبي قادرين على استخدام سيارات أجرة روبوتية للتنقل في مركز دبي التجاري العالمي الذي يمتد على مساحة 60 ألف متر مربع. وذلك بعد أن عقد مركز دبي التجاري و شركة Digi Robotics اتفاقًا بهذا الخصوص. وستكون هذه التجربة فريدة من نوعها على مستوى الشرق الأوسط و شمال إفريقيا و تجربة مميزة للزوار.

248

 سيارت “كاربوت” هي ابتكار مميز في مجال الروبوت و الأنظمة الألية فهي تعتبر مصدرًا آخرًا للرافاهية و الاستمتاع لزوار مركز دبي التجاري العالمي الضخم. وتبلغ تكلفة سيارة “كاربوت” لشركة Digi Robotics نحو نصف مليون درهم، ويتم تشغيلها من قبل الركاب باستخدام شاشة اللمس التي تتحكم بنظام الملاحة والتوجيه في السيارة. حيث يمكن لهذه السيارة التنقل داخل أرجاء المركز المكتض باستخدام مزيج من أجهزة الاستشعار والكاميرات والماسحات الضوئية والليزر ثلاثي الأبعاد، كما يمكنها أيضًا قراءة البيئة المحيطة بها و رسم خريطة للطريق في المساحات الفارغة وسط المركز.

342

ويمكن لمستخدمي هذا ” التكسي بوت ” اختيار وجهتهم على الشاشة التي تعمل باللمس، كما يمكن تفعيل ميزة الأوامر الصوتية لإعلام السيارة بالطريق المطلوب، وتتميز بقدرتها على تجاوز العقبات والمناورة حول الزوار، وذلك بفضل نظام برمجتها الذي يسمح لها بالتوقف على بعد 20 سم عن أي جسم، و تأخير 5 ثوان قبل إجراء المناورة.

سيارة الأجرة هذه المسمات “تاكسي بوت” أطلق نظامها للمرة الأولى في أكتوبر من عام 2015 في معرض جيتكس دبي، وهي أول سيارة بدون سائق في العالم يمكن استخدامها في بيئة عامة، وسوف تكون متاحة في مركز دبي التجاري العالمي اعتبارًا من سبتمبر القادم.

شارك بتعليقك :



مواضيع قد تعجبك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *