جواز تأجيل التجنيد للمقيمين خارج دولة الإمارات

2626287958

أوضحت هيئة الخدمة الوطنية والإحتياطية أن على كل المواطنين المقيمين خارج أرض الوطن ممن تتوفر فيهم شروط الإلتحاق بالخدمة الوطنية العسكرية أن يتوجهوا إلى السفارة الإماراتية في الدول المقيمين فيها والتسجيل العاجل في الخدمة الوطنية.
وأكدت الهيئة أنه من الممكن تأجيل الخدمة الوطنية ضمن إطار قانوني للطلاب المقيمين خارج الدولة وذلك شرط التأجيل لأسباب دراسية لا لأسباب أخرى وفي حال الإقامة مع عائلاتهم يمكن طلب تأجيل التجنيد حيث يتم عرض هذا الطلب على الهيئة المختصة للنظر فيه.
ومن خلال الموقع الإلكتروني الخاص بهيئة الخدمة الوطنية والإحتياطية قامت بدورها بالرد على عديد التساؤلات التي تم طرحها من قبل المواطنين بشأن تأجيل التجنيد في حال أن الشخص المقيم خارج أرض الوطن يمثل”محرم” للزوجة، وأوضحت أنه من الضروري على كل المقيمين بالخارج الذين تتوفر فيهم شروط الخدمة الوطنية ومن الفئة العمرية المحددة والتي تم الإعلان عنها، فعليهم التوجه للسفارة ومن ثم طلب التأجيل حيث يتم عرضهم على هيئة الخدمة الوطنية والإحتياطية التابعة للهيئة للنظر في طلب التأجيل.
كما ردت الهيئة على العديد من تساؤلات المواطنين الآخرين بشأن الشخص الملتحق بالدراسة أو في حال كان مرافق للعلاج ففي هذه الحالة أيضًا عليهم الذهاب إلى السفارة أو الملحقية العسكرية والقيام بعملية التسجيل.
وفي تساؤل اَخر حول الأشخاص ذوي الإعاقة، ردت الهيئة أنه عليهم أيضًا القيام بنفس العملية والذهاب إلى الجهات المعنية بالأمر، كذلك الأمر بالنسبة للأشخاص العاملين بالمؤسسات العسكرية فالخدمة الوطنية واجبة عليهم إلا إذا قام النائب الأعلى للقوات المسلحة باستثناءهم.
وعن إمكانية أداء الخدمة الوطنية خارج أرض الوطن، أكدت الهيئة أن القيام بعملية التجنيد خارج دولة الإمارات غير مسموح ويتم فقط داخل الدولة تطبيقًا لقانون المادة رقم 6.
ولا يتم تأجيل الخدمة إلا في 5 حالات:
الأولى: كل طالب ومتدرب في المؤسسات التعليمية ولم يتجاوز عمره 18سنة.
الثانية: لكل طالب بلغ سن 18 لا يزال في الثانوية العامة شرط أن لا تتجوز المدة سنتين.
ثالثًا: لكل طالب أو متدرب وقت نفاذ القانون.
رابعًا: لكل راغب في الإلتحاق بالدراسة أو التدريب حاصل على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها شرط حصوله على معدل 90.
خامسًا وأخيرًا: لكل ملتحق بالدراسة أو التدريب وذلك من خلال التأجيل أو الإعفاء المؤقت.

 

 

شارك بتعليقك :



مواضيع قد تعجبك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *