الإمارات هي الأولى عربيًا في استقطاب المهارات والكفاءات

q

في الدراسة السنوية عن المؤشر العالمي للتنافسية، التي معهد اسنياد الفرنسي بالاشتراك مع مؤسسة ايدكو الدولية للتوظيف، ومعهد الريادة في رأس المال البشري السنغافوري، جاءت دولة الامارات في المرتبة الأولى خليجيًا وعربيًا وفي منطقتي شمال إفريقيا والشرق الأوسط وغرب آسيا، في ما يتعلق بمؤشر الدول الأكثر استقطابًا للكفاءات والمهارات العليا، أما عالميًا فقد احتلت المرتبة الثالثة والعشرين بعد فرنسا، وقبل قطر التي احتلت المرتبة الرابعة والعشرين.

إلى جانب ذلك احتلت الإمارات المرتبة ثالثة عالميًا، في مستوى بقاء المهارات والكفاءات التي تختار العيش، و11 عالميا في مستوى تمكين وتسهيل استقدام المهارات الأجنيبة.

وحلت سويسرا في المرتبة الأولى بين الدول في استقطاب المهارات والكفاءات المهنية من مختلف أنحاء العالم. و جاءت كوريا الجنوبية والصين والهند وروسيا وإيطاليا وإسبانيا وغيرها من الدول الهامة في مراتب متأخرة من حيث استقطاب المهارات الأجنية للعمل والإبداع فيها، في ترتيب شمل 109 دولة.

أما بالنسبة للمنطقة العربية وشمال إفريقيا وغرب آسيا، فقد جاءت السعودية في المرتبة 42،  والكويت 51،  والأردن 70،  وتونس 73، ومصر 88،  والمغرب الأقصى 93، والجزائر في المرتبة 104.

وتعليقًا على نتائج الدراسة قال مدير المعهد الفرنسي والمشارك في تحليل النتائج، أن استقطاب المهارات والكفاءات يعتمد بالأساس على امتداد السنوات القليلة الماضية، على جودة الممارسات الإدارية في المؤسسات، الذي أصبح يعتبر العامل الأكثر أهمية، وأن ارتفاع الراوتب لوحده غير كافٍ لاستقطاب هذه المهارات.

شارك بتعليقك :



مواضيع قد تعجبك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *