الإمارات تحتل المرتبة الأولى عالميًا في مؤشر تسديد الضرائب

ضرائب

أصدر البنك الدولي و شركة “بي دبليو سي” تقرير يخص دفع الضرائب، أظهر أن دولة الإمارات احتفظت بالمركز الأول عالميًا من ناحية مؤشر سهولة تسديد الضرائب.

وجاء في التقرير أن متوسط معدل الضريبة في الإمارات يبلغ  15.9%، وأن عدد الدفعات يصل  إلى 4، بينما يبلغ متوسط الفترة اللازمة للإمتثال الضريبي 12 ساعة، بذلك يعد الإطار الضريبي للدولة أقل تطلبًا مقارنة مع المتوسط العالمي.

نذكر أنه  وبعد أن تم تحليل مجموعة من العوامل في 189 دولة بين التقرير أن معدل الضريبة بلغ عالميًا 40.8%، وأن متوسط عدد الدفعات 25.6 دفعة، أما متوسط فترة الإمتثال للضريبة 261 ساعة.

وذكرت نتائج التقرير، أن منطقة الشرق الأوسط لا زالت تتفوق على غيرها من بقية مناطق العالم من حيث سهولة دفع الضرائب رغم حدوث ارتفاع طفيف في معدل الضريبة الكلي منذ العام الماضي، حيث تسجل المنطقة أدنى معدلات الضريبة الكلية، وأقل الفترات الزمنية اللازمة للامتثال، كما شهدت كافة مؤشراتها الفرعية استقرارًا متواصلا منذ 2004.

نذكر أن هناك نقاشات تحدث حاليًا بين دول مجلس التعاون الخليجي حول تطبيق ضريبة القيمة المضافة، و من المقرر إثر ذلك أن يتم اعتماد إطار خليجي موحد لضريبة القيمة المضافة، وبناءً عليه ستقوم كل دولة من دول الخليج بوضع نظام ضريبة القيمة المضافة الخاص بها.

شارك بتعليقك :


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *