7 نصائح للقائد من أجل كسب مزيدٍ من الاحترام

q

أن تكون قائدا في فريقك، ليس بالأمر السهل، ولعل أبرز ما يمكن له أن يضمن لك ذلك، بخلاف العديد من الميزات الاخرى كالذكاء والثقة هو كسب احترام الفريق، ومن أجل ذلك سنقدم لك بعض النصائح التي ستساعدك في كسب مزيدٍ من الاحترام.

1. كن لطيفًا:

إن كنت ترغب في أن تُعامل باحترام، فأول ما عليك فعله هو أن تُعامل كل من حولك باحترام، ولن يكلفك ذلك الكثير من العناء، كل ما عليك فعله هو أشياء بسيطة كأن تقابل زوجتك وأولادك و زملائك في العمل، وحتى بائع البقالة بود، أن تفتح الباب في المقهى للشخص الذي يليك، أن تبتسم وتقل من فضلكم وشكرًا كلما أمكن ذلك، وهو ما سيكسبك الكثير من التقدير من قبل كل من حولك.

2. تصرف باحترام:

في البداية عليك تجنب أي سلوكات سلبية و غير محترمة كإدارة عينيك أو تجاهل الشخص الجالس معك، أو مقاطعة الناس أثناء حديثهم، لأن من شأن هذه السلوكات أن تخلق بينك وبين هؤلاء الأشخاص حاجزًا دائم، وبدلًا عن ذلك عزز بيئة الإنصات باحترام، فالجميع يستحقون أن تسمعهم، حتى وإن لم تؤيد أفكارهم أو آراءهم، و تذكر دائمًا أن تعامل الناس كما تحب أن يعاملوك.

3. أنصت جيداً:

حاول أن تستمع بانتباه، إلى ما يحاول الشخص الآخر إيصاله إليك عبر إبعاد آرائك وأفكارك من عقلك، وقم بطرح الأسئلة لتشجيع المتحدث ليخبرك أكثر، لأنك عندما تمارس الانصات الفعال ستجعل الآخرين يشعرون بأهميتهم.

4. كن مفيدًا:

لا تتوانى في تقديم المساعدة للآخرين كل ما لزم الأمر، وفي المقابل كن مستعدًا لتحمل مسؤلية القيام بشؤونك دون انتظار أي مساعدة من أحد.

5. لا تختلق الأعذار:

اعلم أن أفعالك مبنية على خياراتك، ومنع الظروف الغير متوقعة، وليس هناك سبب لاختلاق الأعذار. كن سيد أفعالك، تحمل أخطاءك بدل الخوض فيها، وابحث عن فرصٍ لتجاوزها، والتزم بتحسين أدائك.

6. تجنب الغضب:

حاول أن تتجاوز غضبك، وأن لا تسمح له بالاستمرار لفترة طويلة، عبر تصحيح الوضع أو تناسي الأمر، لأنك لن تجني غير القلق والمشاكل الصحية، و لا تنسى أننا جميعنا نخطئ بين الحين والآخر، لذلك بدلًا عن الغضب اسمح لنفسك وللآخرين بالاسترخاء والتركيز على هدف جديد إيجابي.

7. كن مستعدًا للتغيير:

أدرك أن عملية التطور بحاجة للتغيير وابذل كل جهودك لتنمو على المستوى الشخصي، وتتعلم مهارات  وتجرب أنشطة جديدة، ولا تنسَ أن تهنئ نفسك في كل مرة على التقدم الذي تحرزه في سبيل أن تصبح شخصًا أفضل.

شارك بتعليقك :



مواضيع قد تعجبك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *