7 خطوات لتجنب الغيرة و توطيد العلاقة بين الأبناء

10000941

أولاً: ليس على الوالدين المقارنة بين الأشقاء لأن ذلك سيشعر الطفل بأنه أقل من شقيقه أو أشقائه، الأمر الذي يزيد منسوب الغيرة بينهم، ويولد الصراع الدائم حتى على صعيد الأمور اليومية البسيطة، وبدلًا عن ذلك يجب تعليم الإبن الأكبر أن يكون قدوة لأخيه  الأصغر منه، خاصةً أن الطفل الأصغر يتخذ في العادة من أشقائه الأكبر سنًا نموذجًا يحاول تقليده، وبالتالي يمكن للأهل توظيف هذا الشعور لتوطيد المحبة بين الأشقاء وتعزيز سلوكياتهم الإيجابية.

ثانيًا: تجنب المفاضلة بين الأشقاء خاصةً في المشاجرات التي تحدث بينهم، لأن الانحياز يعزز شعور الغيرة بين الأشقاء كما يولد الكثير من العقد التي قد تلازم الأبناء مدى العمر.

ثالثًا: على الوالدين عدم التسامح إزاء أي سلوك سلبي أو ضار، خاصةً أن المضايقات من أكثر السلوكيات شيوعًا للتعبير عن الغيرة بين الأشقاء، لذالك وجب العمل على تأكيد  الاحترام المتبادل واستخدام الثناء للسلوكيات الإيجابية بهدف تحفيز الأطفال على الاقتداء بالنموذج الحسن، بدلًا من اعتماد الأسلوب الناقد الذي يركز على السلبيات.

رابعًا: عقد اجتماعات أسرية بصفة منظمة ومستمرة سيكون فرصة لجميع أفراد العائلة لتبادل الأحاديث والآراء بحرية، و لتقديم الإعتذار وإخماد أية مشاعر سيئة ربما تكون قد تراكمت خلال الأسبوع.

خامسًا: يجب أن تشعر طفلك أن دورك لا يقتصر فقط على التربية و المراقبة والإرشاد والتوجيه، بل يمكنك منحه الكثير من أوقات المرح التي تعطى فيها الاولوية للتركيز الكلي على الأطفال على خلاف كل  الأمور الأخرى، ليشعروا بأهميتهم أكثر، وسيكسر ذلك العلاقة الجدية بين الأهل والأطفال و يخلق ذكريات جميلة تبقى راسخة في أذهانهم حتى حين يكبرون.

سادسًا: يجمع الخبراء في مجال التربية على ضرورة أن يخصص الأهل وقتًا لكل طفل على حدى، ليشعر بأهميته، و يعزز ثقته بنفسه، حاول  المساواة في القيام بنزهة لكل منهم لتجنب أثار الغيرة بينهم.

سابعًا: عليك أن تربي أبنائك بطريقة تجعلهم لا ينشغلون عن بعضهم في الكبر، سيكون ذلك سهلًا من خلال تنشئة الأخوة منذ الطفولة على القيام بنشاطات جماعية أو إشراكهم في نفس المسؤوليات حتى لو كان ذلك بصورة قسرية، وستكون لهذه الأنشطة أهمية في تعزيز الترابط الأسري بينهم في المستقبل ولمدى الحياة.

شارك بتعليقك :



مواضيع قد تعجبك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *