10 نصائح عملية لقيادة السيارة في الضباب

ض

كثيراً ما نسمع في الصباح خلال فصل الشتاء عن تشكل الضباب الكثيف الذي يتسبب بتدني وانعدام مدى الرؤية الأفقية،  وتتوالى بعده الانباء عن وقوع الحوادث المرورية والتي ذهب ضحيتها المئات من مُستخدمي الطُرق، و رغم أن السيارات في حاضرنا تبدو آمنةً، و رغم تطور البنية التحتية و التقدم التكنولوجي الذي وصلنا إليه  إلا أن الخطأ البشري يبقى في غالبية الأحيان العامل الأساسي في الحوادث، و تبقى أفضل طريقة للحد من الحوادث هي ممارسة سلوكيات القيادة الآمنة.
لذا ننصح دائما باتخاذ الإجراءات التالية أثناء القيادة في الضباب:

1.شغل الأنوار الخاصة بالضباب لأنها تساعد السائقين الآخرين على رؤية سيّارتك، لذلك تأكّد أنّ جميعها تعمل، و لا تنسى أن تحافظ على نظافة الزجاج الأمامي والأنوار الأماميّة للحدّ من توهّج الأنوار ولزيادة وضوح الرؤية.

2. إذا كنت لست مظطرًا للخروج فلا داعي للقيادة قبل أن ينقشع الضباب و تتحسن الأوضاع المناخية، فالأجواء الضبابية خطيرة للغاية و تشكل بيئة خصبة لانعدام الرؤية ووقوع العديد من الحوادث.

3.اذا اضطررت للتوقف على جانب الطريق استخدم اشارة سيّارتك الضوئيّة للانعطاف، لأن الناس عادةً يتبعون أنوار المركبة التي أمامهم أثناء القيادة في الضباب، ثم انحرف بحذر عن الطريق وابتعد عنه قدر الإمكان، و  بعد الوقوف على جانب الطريق، شغّل أنوار الطوارئ للتنبيه على أنّ المركبة واقفة على جانب الطريق.

4. تحلى بالصبر و تجنّب تجاوز المركبات الأخرى أو تغيير المسار.

5.خفف السرعة أثناء القيادة، و لا تنسى مراقبة  العدّاد  قبل دخولك لغيمة ضباب وتأكّد من امكانيّة توقّفك ضمن نفس المسافة التي تتمكّن من رؤيتها، خاصةً و أن الضباب يسبّب إيحاءً بصريًا مخادعًا بأنّ السرعة بطيئة، بينما في الواقع قد تكون عالية.

6. لا تشغل مصابيح الخطر إلا عند التوقف، لأن هذه المصابيح خاصة فقط  بالحالات الطارئة، ويمكن أن تتسبب بارتباك باقي السائقين.

7.كُن منتبهًا ومُتيقظًا  لأي طارئ، و افتح شبّاكك ولو قليلاً لتسمع بشكل أفضل للحركة  المرورية للمركبات البطيئة وتلك المتوقفة التي لايمكن أن تراها، اطفئ الراديو ولاتستخدم الجوال لأن الانتباه الكامل هو المطلوب.

8. استخدم حافة الطريق اليمنى أو خطوط الطريق كدليلك المرشد، و قبل الانعطاف بفترة طويلة إكبح فراملك في وقت مبكر إذا اقتربت من نقطة توقف، و حالة تجنب تغيير المسار إلا في الحالات الضرورية

9.  يجب ترك مسافة أمان كافية، و تجنب قدر الإمكان الإقتراب كثيرًا من السيارة التي أمامك، سيساعدك ذلك لتتمكن من التوقف في الحالات الطارئة، و يجنبك التعرض لحادث على الطريق.

10.يفضل تشغل التكييف على الهواء الساخن، لمنع تكاثف البخار على نوافذ  السيارة و حجب الرؤية، واستخدم المساحات ومزيل التكثف لضمان نتائج أفضل.

شارك بتعليقك :