الطالبات الإماراتيات أكثر صدقًا ونزاهة من الذكور عندما يتعلق الأمر بالغش

emarate

الفتيات أقل ميلًا للغش في الإمتحانات من الذكور ويدعمن فرض العقوبات الصارمة بحق الذين يضبطبون وهم يغشون في الإمتحانات، هذا ما كشفته دراسة حديثة أجريت على 172 طالبا وطالبة في مدرستين ثانويتين إحداهما للذكور والأخرى للإناث.

مراحل الدراسة:

في البداية أعطي للطلاب امتحان كتابي، وطلب منهم عدم قلب الورقة على الوجه الآخر الذي يحتوي إجابات على الأسئلة الواردة في الامتحان. والنتيجة كانت 82 % من الطلاب الذكور غشوا بالإمتحان مقابل 12% من الطالبات، وذلك بحسب ما نشرته صحيفة ذا ناشيونال.

الدكتور كالفرت جونز الأستاذ المساعد في جامعة ميريلاند والمشرف على الدراسة عبر عن دهشته بخصوص الفرق الهائل بين الجنسين، وذكر أن الفتيات في العادة ينظرن إلى الهفوات الأخلاقية ومن بينها الغش بشكل أكثر صرامة من الأولاد حتى أن ذلك يظهر في العديد من الدراسات في بلدان أخرى.

EP

الإمتحان تضمن أيضًا أسئلة عن مواقف الطلاب من بعض القضايا غير الأخلاقية، نذكر مثلاً نسخ الواجبات المنزلية والرشاوى والمحسوبية. وقد بينت النتائج أن الفتيات يتعاملن بصدق ونزاهة مع هذه القضايا، و يدعمن فرض العقوبات الصارمة بحق مرتكبي أفعال منافية للقيم الأخلاقية.

الدراسة بينت أيضًا أنه الجماعات غير المتجانسة (خليط من المغتربين العرب والإماراتيين) هم أكثر إبداعًا وابتكارًا و قدرة على حل المشاكل من المجموعات المتجانسة. وأكدت أن المجموعات المختلطة من الطلاب ترفض السلوك غير الأخلاقي أكثر من المجانسة.

شارك بتعليقك :



مواضيع قد تعجبك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *