6 عادات سيئة تسبب تلف الدماغ

201511080621444

الدماغ هو العضو الرئيسي في الجهاز العصبي عند الإنسان، فهو یجمع المعلومات ويحللها ويسیطر ويدیر معظم أعضاء الجسم وهو كذلك منبع لإنتاج معلومات جدیدة، و لأنه من أهم أعضاء جسم الإنسان و أكثرها أهمية و حساسية يجب أن نعتني به و نحافظ عليه .. اليوم في زوم الامارات سنقدم لكم بعض العادات التي من الممكن أن تسبب تلف الدماغ.

قلة النوم:

قلة النوم قد تؤدي إلى عملية تلف في الأعصاب في حين أن ليلة نوم جيدة قد يكون  لها أهميه كبيرة في المحافظة على صحة الدماغ من خلالها يقوم بإعادة برمجة الخلايا العصبية لتكون جاهزة لليوم التالي.

تخطي الإفطار:

تخطي الإفطار  يجعل الإنسان يشعر بالتعب والجوع و يؤثر على خياراته الغذائية عند تناول الوجبات التالية، كما  يتسبب تلقى كمية قليلة من الجلوكوز في الصباح في إبطاء عمل الدماغ.

قلة شرب الماء:

المياه تعد العامل الأوحد الذي بمجرد حرمان الجسم منه ليوم واحد يحصل الجفاف، وقد يؤدي إلى الشعور بدوار خفيف، وضعف الاستجابة من خلايا الدماغ، لذلك ينصح دائمًا بشرب 8 أكواب من الماء  يوميًا لمنع خلايا الدماغ من التلف.

تعدد المهام:

تعدد المهام هو أن يعطي الدماغ الاهتمام لأكثر من عمل في نفس الوقت، و هو ما يعد أمر غير منطقي حيث نعلم أن الدماغ يعمل بطريقة متسلسلة، و أن ما نقوم به فعليًا هو تقسيم الوقت بين المهام  المتعددة، و يؤدي انتقالنا من مهمة إلى أخرى إلى زيادة الجهد و ضعف التركيز، مما يضعف كفاءة المخ مقارنةً بمن يقومون بفعل واحد في كل وقت محدد.

التدخين:

لقد عرفنا منذ وقت طويل أن الأشخاص الذين يدخنون السجائر عرضوا صحتهم لخطر بشكل كبير، فالمواد الكيميائية التي تدخل الجسم بسبب التدخين تعيق وصول الدم إلى الدماغ، ويؤثر ذلك على أدائه لوظائفه مع الوقت.

الإجهاد:

عند الإجهاد يطلق الجسم هرمون الكورتيزون، ما يؤثر سلبًا على الدماغ ويتسبب في الأضرار بخلاياه، لذلك ينصح دائمًا بضرورة التأمل واليوغا و ممارسة تقنيات التخلص من التوتر والإجهاد.

شارك بتعليقك :



مواضيع قد تعجبك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *