46 تعميم على مكملات غذائية ضارة

1754013449

وقع إصدار 46 تعميم عن مكملات غذائية تضر بصحة الإنسان وذلك بنسبة ارتفاع قدرت بين 10 إلى 15 بالمائة، وقد تم الكشف عن ذلك من خلال الدكتور “أمين بن حسين الأميري” وكيل وزارة الصحة المساعد لسياسات الصحة العامة والتراخيص، رئيس اللجنة العليا لليقظة الدوائية بالدولة.
وقد قامت وزارة الصحة بسحب 11 منتج بهدف الحفاظ على السلامة الدوائية وذلك من خلال الحملات التي يقوم بها مفتشو وزارة الصحة دون موعد من بداية شهر يناير إلى نهاية شهر أكتوبر.
وقال الأميري أن العديد من المرضى يقبلون على شراء الدواء من مواقع أنترنت ليست تابعة لوزارة الصحة، ويمكن أن تكون منتجاتها مقلدة أو ضارة بصحة الإنسان مما يتسبب أحيانًا في الوفاة.
وقد تم التواصل مع العديد من الجهات منها المنطقة الطبية والصيدليات والبلديات حيث تم من خلالها الإعلان عن 63 منتج خطير غير معترف به من طرف وزارة الصحة، بالإضافة لاحتواءها على مواد ضارة وأخرى مجهولة.
كما أكد أن المعتقد السائد لدى معظم الناس حيال الأدوية العشبية “أنها أن إن لم تنفع لن تضر” ولكن هذه المقولة خاطئة لأنه من الممكن أن تكون ضارة خاصةً لكبار السن والأطفال.
كما أن بعض الجهات المصنعة لهذه الفئة من الأدوية ليست كلها ذات مصداقية بل هناك من يقوم بمزج الأدوية بالأعشاب لتكون النتيجة أسرع لتصبح بذلك ليست طبيعية 100 بالمائة وهذا الشيء لا يمكن للمريض أن يتفطن له.
وبين الأميري أهمية شراء الأدوية عن طريق استشارة الطبيب وعدم شراءها عن طريق الإعلانات لأن معظم هذه المنتجات غير مصرح بها من طرف وزارة الصحة ولها أضرار ومخاطر كبيرة على صحة الإنسان.
وقال أنه على كل من يرصد هذه الإعلانات الكاذبة الإتصال على الرقم التابع لوزارة الصحة 80011111 ، وأكد الأميري على أهمية الدور الذي تقوم به وزارة الصحة في محاربة المروجين لهذه الإعلانات والأدوية المزيفة والغير معترف بها للقضاء نهائيًا على كل ماهو ضار ومخطر على الإنسان.

شارك بتعليقك :



مواضيع قد تعجبك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *