10 فوائد صحية لثمرة البابايا

q
تتخذ ثمار البابايا شكلًا كرويًا، ذو اللون البرتقالي، أو الوردي، أو الأصفر من الداخل، يتوسطها تجويف أسود، يوجد فيه بذور شبيهة بالمادة الهلامية تسمى ببذور البابايا التي تصلح للأكل، تمتلك هذه البذور طعمًا مرًا، كما أنها تُعتبر أحد أنواع الفاكهة الاستوائية، وموطنها الأصلي أمريكا الجنوبية، وتحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم، والفيتامينات، المفيدة للجسم، ولها فوائد كبيرة في ما يلي سنذكر أبرزها:
1. تحسن عملية الهضم وتساعد على خسارة الوزن:
تساعد ثمرة البابايا على تحسين عملية الهضم نظرًا  لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف والأنزيمات الهاضمة، وتُعتبر مثالية لخسارة الوزن لأن متوسط حجم الحبة يحتوي على 120 سعرة حرارية فقط.
2. تخفض مستوى الكوليسترول الضار:
يساعد تناول ثمرة البابايا بشكل مستمر في منع تراكم الكوليسترول الضار في الشرايين ما يسهم في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، كما تُعتبر أيضًا مصدرًا هامًا للمواد المضادة للأكسدة.
3. تعزز مناعة الجسم:
تساعد النسبة العالية من الفيتامين  سي الموجودة بثمرة البابايا في تعزيز مناعة الجسم ومكافحة الالتهابات.
4. مناسبة لمرضى السكري:
تحتوي البابايا على نسبة مخفضة من السكر رغم مذاقها الحلو، ما يجعلها مناسبة لمرضى السكري.
5. تحافظ على صحة العين:
تلعب هذه الثمرة  دورًا هامًا في الحماية من مرض الضمور البقعي الناتج عن الشيخوخة، و تحمي العينين من الأضرار المحتملة لهذا المرض، نظرًا لاحتوائها على كمية وافرة من الفلافونيد بما في ذلك الكريبتوزانتين والزياكسانثين واللوتين.
6. تمنع علامات الشيخوخة:
يمنع الإكثار من تناول ثمرة البابايا من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، لأنها غنية بالفلافونيد الذي يحمي الخلايا من التلف ويجعل البشرة نضرة بشكل دائم.
7. تقي من السرطان:
أفادت دراسة  أجرتها جامعة هارفرد، أن البابايا تحتوي على مادة البيتا كاروتين المعروفة بدورها في قمع نمو سرطان القولون و سرطان البروستات، حيث تمنع مضادات الأكسدة والفلافونيد الموجودة بها تضرر جذور الخلايا وتساعد على تقليل مخاطر السرطان.
8. تخف آلام الطمث:
كشفت دراسات أن ثمرة البابايا تساعد على تخفيف آلام الطمث عند النساء، حيث تحتوي على أنزيم خاص يساعد على تنظيم تدفق الدم خلال الدورة الشهرية.
9. تخفف التوتر والاجهاد:
نسبة الفيتامين سي العالية الموجودة في ثمرة البابايا تساعد في تخفيض نسبة هرمون الإجهاد في الدم.
10. تقي من التهابات المفاصل:
تساعد هذه الثمرة  على تقوية العظام والحماية من التهاب المفاصل، لأنها تمتلك خواص مضادة للالتهابات نظرًا لغناها بفيتامين سي.

شارك بتعليقك :


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *