نصائح غذائية لحماية أهم 9 أعضاء في جسدك

771596

تعتبر التغذية السليمة والصحية المفتاح الاساسي، للوقاية من العديد من الأمراض، في ما يلي مجموعة من النصائح الغذائية التي تساعد الجسم على أداء وظائفه على أحسن ما يرام:

1. حماية الدماغ : تعتبر أحماض أوميغا 3 الدهنية من أبرز العناصر الغذائية التي يحتاج لها المخ والتي تعمل على  تعزيز تركيزه وتنشيط الذاكرة ونجدها بالاساس في  العنب البري والمكسرات والبذور وسمك السلمون والأفوكادو.

2. حماية البصر: تساعد الأطعمة التي تحتوي على نسب مرتفعة من الزنك وفيتامين سي وأي وأحماض أوميغا 3 الدهنية على حماية البصر ، ومن ذلك نذكر الجزر والحمضيات والتوت واللوز والخضار الورقية.

3. تليين الأمعاء: لتسهيل عملية هضم الغذاء في المعدة، ننصح بتناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الجزر والسبانخ والبروكلي والحبوب الكاملة والحمضيات والخضار الورقية والبصل والثوم.

4. حماية الأسنان: من أجل أسنان صحية وقوية، يجب تجنب الأطعمة الغنية بالسكريات نظرًا لأنها تسبب التسوس والتلف، وفي المقابل يجب الإكثار من تناول الخضروات والأسماك والمكسرات والحبوب الكاملة مثل الأرز البني والبقول والشعير.

5. حماية القلب : يعتبر القلب العضو الأساسي في جسم الانسان وبتوقفه تنتهي الحياة، وبما أنه يمثل العضو الذي من خلاله يضخ الدم إلى باقي أنحاء الجسم، يجب أن نوليه عناية خاصة من خلال ممارسة التمارين الرياضية بانتظام،  وتناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، وفي مقدمتها الأسماك والخضروات والفواكه الغنية بالمواد المضادة للأكسدة.

6. حماية الكليتين: يتمثل الدور الأساسي للكليتين في طرد الفضلات والسموم من الدم، ويساعد تناول العنب البري والتوت والفراولة والكرز والعنب الأحمر، بالإضافة إلى الملفوف والتفاح والبصل، في حمايتهما والمحافظة عليهما.

7. حماية الكبد: للكبد دور هام في المحافظة على جسم خالي من السموم، ولحمايته يجب تجنب الأطعمة الدسمة والمقلية، و الاكثار من تناول الثوم والجريب فروت والبنجر والجزر والشاي الأخضر والخضار الورقية والأفوكادو والتفاح وزيت الزيتون والكينوا والليمون والكركم.
8. حماية الجلد: على غرار ما هو معروف فإن العلاج الحقيقي للجلد يبدأ من الداخل،  وتشير الدراسات إلى أن التوت يحتوي على نسبة عالية من الفيتامين سي الذي يساعد على بناء الكولاجين في الجلد. في حين أن الأفوكادو وبذور اليقطين غنية بالفيتامين أي الذي يساعد على تحييد الجذور الحرة.

9. حماية الشعر والأظافر: من أجل الحفاظ على الشعر والأظافر في صحة جيدة، يجب تناول الشوفان والخضار الورقية واللوز والبطاطا الحلوة والقرع وبذور اليقطين، وضرورة الابتعاد عن الأطعمة المصنعة.

شارك بتعليقك :



مواضيع قد تعجبك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *