ماذا تعلم عن أضرار المشروبات الغازية على صحة أطفالك؟

q

تناول المشروبات الغازية أمرٌ محبب لدى الكثير من الأطفال رغم ما تحمله هذه المشروبات من خطورة على صحتهم، حيث ثبت أن العبوة الواحدة منها تحتوي على 40 غرامًا من السكر، بالتالي فإن الإفراط من استهلاك هذا النوع من السوائل يؤدي إلي العديد من الأضرار الصحية، في ما يلي سنذكر أبرزها:

صحة الأسنان: نظرًا لحموضتها الشديدة فإن هذه المشروبات تذيب بفعالية كبيرة طبقة الأسنان الخارجية و تزيد من إحتمال حدوث تسوس الأسنان بـ(2-3 ) مرات مقارنة مع ما تحدثه السكريات الموجودة في الحلويات.

فرط النشاط: تدخل السكريات الموجودة في المشروبات الغازية مجرى الدم بسرعة، ويؤدي ذلك إلى تذبذب مستويات الجلوكوز، ويترتب على زيادة مستوى السكر ارتفاع مستوى الأدرينالين في الجسم، ما يجعل الطفل يشعر بفرط الحركة وزيادة النشاط، مع العلم أن بعض الأطفال أكثر استجابةً لهذه الحالة من غيرهم.

زيادة الوزن: يؤدي شرب عبوة واحدة من المشروبات الغازية إلى زيادة حوالي 150 سعرة حرارية، بالتالي فإن المواظبة على استهلاك هذه المشروبات سيعرض الطفل غالبًا لزيادة الوزن.

الإدمان: يرتبط هذا الإدمان بالتذوّق، ومحتوى الكافيين، ومحتوى السكر. مع العلم أن الكافيين يسبب صعوبة التركيز، والصداع، والغثيان، والخمول، والاكتئاب، ويُنصح في بعض الحالات تقليل الكافيين ببطء لدى الأطفال.

لذى نحن ننصح قرائنا الأعزاء بتعليم أطفالهم الخيارات الصحية، وتدريبهم على شرب العصائر المصنوعة بنسبة 100% من الفاكهة، والماء المنكّهة بمذاق الليمون أو الفواكه، والحليب قليل الدسم الخالي من النكهات والذي يوفر للجسم فيتامين “أ” و”ب” ومعدن الكالسيوم.

شارك بتعليقك :



مواضيع قد تعجبك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *