قناديل البحر تجتاح شواطئ أبوظبي والصحة تحذر

1439422364062

ظهرت مؤخرًا قناديل البحر بشواطئ أبوظبي و كانت من نوع “قناديل البحر المقلوب” التي تظهر عادةً في شهري سبتمبر وأكتوبر.

وتصنف قناديل البحر التي تتواجد في شواطئ أبوظبي الى سبعة أنواع وهي قناديل “البحر الشائع” والذي يطلق عليه كذلك إسم “البحر القمري” و”البحر المقلوب” و”البحر الأبيض”و”البحر سيجار” و “البحر الصغير” و “البحر المربع” و “البحر اماكوسا”.
وأكدت هيئة البيئة ضرورة توخي الحذر من هذه الرخويات البحرية وعدم الإقتراب منها حيث أنها تتسبب في لسعات خفيفة عادةً لا تؤذي الشخص المصاب إلا أن لسعة قنديل البحر “المربع” قد يسبب إصابات أكثر خطورة.
وأوضح الدكتور”وائل كرامة” استشاري طب الأسرة التابعة لشركة أبوظبي للخدمات الصحية “صحة” أن لسعة قنديل البحر يمكن أن تتسبب في طفح جلدي واحمرار إضافةً إلى تورم المكان المصاب مع إمكانية استمرار الألم لمدة ساعة تقريبًا، ويجب تجنب حكه لمنع انتشار سم القنديل. كما ينصح بوضع ماء البحر مكان الإصابة وتجنب وضع الماء العذب لأنه يجعل انتشار السم أسهل عكس الماء المالح.
وعند الاصابة بلسعة قنديل البحر يستحسن مراجعة الطبيب لوصف العلاج الازم والمتمثل في مرهم للحساسية يحتوي على الكورتزون ومضاد للحكة تفاديًا لاستفحال الأمر لأن الإسعافات الأولية أحيانًا لا تكون كافية.
وقد تبين أن قنديل البحر ينتمي للرخويات البحرية يوجد في شكل أكياس صغيرة الحجم كبالون ماء ويحتوي كل منها على شريط مشوك يمكنه من اختراق أي جسم عند ملامسته ويتكون السم من مركبات تتشابه مع الهيستامين والتي تتمثل في مركبات كيمائية تحتوي سموم عصبية عضلية.

شارك بتعليقك :



مواضيع قد تعجبك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *