دراسة: النوم المتقطع أكثر أنواع النوم سوءً

sport_1446555617

على عكس ما كان سائدًا من قبل الأغلبية، بخصوص أن السهر لوقت متأخر من الليل والحصول على ساعات قليلة من النوم يعتبر أكثر أنواع النوم ضررًا للصحة، فقد كشفت دراسة حديثة نشرت في “جورنال أوف سليب” أن النوم المتقطع يعد أكثر سوءً على الصحة.

الدراسة أشرف عليها البروفيسور بارتيك فينان أستاذ مساعد الطب النفسي السلوكي في جامعة جون هوبكنز، شارك فيها 62 رجلًا وامرأة من الأشخاص الذين ينامون جيدًا، خضعوا فيها للتجربة لمدة 3 أيام،  وفي ختام الفترة طلب منهم الإجابة على أسئلة الاستبيان،  وقد تم تقسيمهم إلى ثلاثة مجموعات: الأولى جعلوها تنام بصفة متقطعة، الثانية جعلوها تنام متأخرًا، والأخيرة سمح لها بالنوم العميق.

وقد كشفت النتائج أن كلتا المجموعتين الأولى و الثانية انخفض لديهم المزاج الإيجابي بعد الليلة الأولى، وفي باقي الليالي أأظهرت المجموعة الأولى مزيداً من تراجع المشاعر الإيجابية لديهم، فيما استمر مستوى انخفاض المشاعر الإيجابية لدى أعضاء المجموعة الثانية متصلًا عند الدرجة نفسها.

ومن ذلك توصلت نتائج البحث إلى أن تعطل دورة النوم له تأثير سلبي قوي على المزاج، وأن الشعور بالراحة واستعادة الحالة الإيجابية مرتبط بالنوم العميق، وأن تكرار تقطع النوم يسبب صعوبة في العودة إلى النعاس مرة أخرى، وتدهورًا واضحًا في الحالة المزاجية.

شارك بتعليقك :



مواضيع قد تعجبك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *