دراسة: الشمندر مفيد للرياضيين ومرضى القلب

image

بينت دراسة جديدة تعتبر إنجاز رائع للرياضين ولمن يعانون من أمراض القلب، أن النظام الغذائي الغني بالنترات كالشمندر مثلًا يحسن القوة العضلية ويستخدم كعلاج لفشل القلب. حيث قام بإنجازها باحثون من كلية الطب في جامعة واشنطن و نشرت في مجلة “الدورة الدموية”.

بعد شرب عصير الشمندر وتناول بعض الأطعمة الغنية بالنترات كالسبانخ والخضروات الورقية و الجرجير والكرفس لمدة ثلاث أشهر تحسن مرضى فشل القلب، فهم كانوا أيضًا يمارسون تمارين المقاومة الرياضية، حتى أن الباحثون وجدوا أن أثناء ممارسة هذه التمارين يتحول النترات إلى أكسيد النتريك، هذا الأكسيد المفيد جداً لضغط الدم وأمراض القلب والشرايين.
وطرق أخرى لتحويل النترات إلى أكسيد النتريك لم يغفل الباحثون عن التحدث عنها وهي التنفس الجيد و ركوب الدراجات و المشي و السباحة، أما مرضى قصور القلب فبعد أن جربت البروفيسورة ليندا بيترسون من جامعة واشنطن تقديم عصير الشمندر لتسع مرضى يعانون من قصور القلب تبين لها ن بعد شربه بساعتين فقط تزيد طاقة العضلات بنسبة 13 بالمائة كما يظهر تحسن على إجمالي قوة العضلات.

و بحسب هذه الدراسة فإن الشمندر من الأطعمة المفيدة للمرضى وللأشخاص العاديين على حد سوى فالإنسان العادي يفقد كل سنة 1 بالمائة من قوته العضلية، و شرب عصير الشمندر يعوض ذلك الفقد وهكذا يكون من أنفع المشروبات لمحاربة علامات التقدم بالسن.

شارك بتعليقك :



مواضيع قد تعجبك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *