تعرف معنا على 7 أشياء تسبب رائحة الفم الكريهة

2013_5_23_20_25_37_909

قد تسبب  رائحة الفم الكريهة الاحراج للكثيرين، وبينما يعتقد العديدين أن الأسباب الرئيسية التي تكمن وراء هذه الرائحة هي البكتيريا التي تتغذى على بقايا الطعام العالقة بين الأسنان، أو رائحة القهوة والسجائر، توجد في المقابل العديد من الأسباب المرضية الاخرى الغير معروفة، سنسلط الضوء في هذا المقال على أبرزها:

1. أمراض اللثة :

أفادت تقارير طبية أن لأمراض اللثة علاقة مباشرة برائحة الفم الكريهة، حيث أن عدم تنظيف الأسنان على النحو الصحيح يؤدي إلى تراكم التكلسات، ما يسبب أضرارًا باللثة ومن ثم الرائحة الكريهة، لذا ننصح بمعالجة الأمر في أقرب وقت ممكن.

2. التهابات الجهاز التنفسي العلوي:

نقصد بذلك أي عدوى تصيب الجهاز التنفسي العلوي، مثل التهاب الجيوب الأنفية والتهاب الحلق ونزلات البرد.

3. ارتجاع حمض المعدة:

يسبب ارتجاع حمض المعدة رائحةً كريهة بالفم، و يحدث ذلك بسبب تدفق محتويات المعدة باتجاه المريء، مما يتسبب أحيانًا  بتقيأ الإنسان لبعض الطعام المهضوم.

4. عدم تحمّل اللاكتوز:

يحدث ذلك نتيجةً لعجز الجسم عن هضم السكر الذي يحتويه الحليب، بسبب افتقاره  لأحد الإنزيمات، فيحدث  انتفاخ في البطن ناتج عن عدم تكسر اللاكتوز، فينتج بذلك الغاز الذي يسبب رائحة الفم الكريهة.

5. جفاف الفم:

يحدث عادةً عند  عدم إفراز الغدد اللعابية ما يكفي من اللعاب، الذي يساعد على إزالة الأحماض وجزيئات الطعام، وبذلك فإن الكميات الغير كافية من اللعاب تسبب رائحة الفم الكريهة.

6. السكري:

نتيجةً  لعدم توفير الجسم ما يكفي من الأنسولين لتكسير الجلوكوز، يضطر بدوره إلى تحطيم الدهون للحصول على الطاقة، فيؤدي ذلك إلى إنتاج مستويات عالية من الكيتونات، التي تسبب رائحة الفم الكريهة.

7. مرض الكلى:

يتسبب مرض الكلى في تراكم اليوريا في الدم الناتج عن خلل وظائف الكلى وتصبح رائحة الفم مثل الأمونيا، مصحوبة بطعم معدني كريه.

شارك بتعليقك :



مواضيع قد تعجبك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *