الشارقة تبث جراحة قلب روبورتية إلى عديد المناطق حول العالم

q

أجرى  فريق من الجراحيين في مستشفى القاسمي بالشارقة عمليّة جراحة قلب روبوتيّة معقّدة تم بثّها للمرّة الأولى على الهواء مباشرةً إلى مناطق عديدة في العالم.

 تم نقل العمليّة الجراحيّة التفاعليّة التي استمرّت 40 دقيقة، عبر البث الشبكي للمؤتمر السنوي الحي لأمراض القلب في نيودلهي، بهدف تدريب الأطباء الجدد،حيث اطلع أكثر من 400 جراح من مختلف أنحاء العالم على المراحل خطوة بخطوة، كما أتيحت لهم الفرصة طرح الاستفسارات والتعليقات بشكل حي.

و قال الدكتور عارف سلطان النورياني المدير التنفيذي واستشاري أمراض القلب في المستشفى،  وهو الذي قام بالتعليق على الجراحة من خلال مكبّر الصوت في غرفة العمليات، أن العملية حقّقت نجاحًا كبيرًا، وأنهم الآن بحاجة لمتابعة المريض للتأكّد بأن كل شيء على ما يرام.

و أشار النورياني أن قلب المريض الأردني البالغ من العمر 47 عامًا كان على الجانب الأيمن من جسده،  و أنه كان يعاني من انسداد في 3 شرايين، كان أحدها مسدودًا بنسبة 99% والثاني بنسبة 75% في حين تم فتح الشريان الثالث قبل 4 أيام من الجراحة، وتم زرع مضخة عن طريق الجراحة الروبوتية،  لافتًا أن النتيجة كانت ممتازة رغم التحدّيات التي واجهوها.

تعتبر العملية الأولى من نوعها في جميع أنحاء العالم لمريض قلبه على الناحية اليمنى من جسده، وتبلغ تكلفتها في العادة 20 ألف درهم، لكنّها أجريت بالمجّان للمريض.

شارك بتعليقك :



مواضيع قد تعجبك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *