الأغذية الصلبة في سن 9 أشهر تساعد على تشكيل بكتيريا الأمعاء لدى الاطفال

early-weaning-and-babys-first-food-537x336

كشفت نتائج بحث جديد أجراه باحثون من الدانمارك أن الأطعمة الصلبة تساهم بشكل رئيسي ومباشر  في تشكيل بكتيريا أمعاء الطفل بدايةً من بلوغه 9 أشهر، مع العلم أن أمعاء الطفل عند ولادته تكون خالية من البكتيريا، وأن المولود يبدأ في اكتساب ميكروبات الأمعاء الجيدة تدريجيًا، ليصل عددها إلى حوالي 10 تريليون بعد بضع سنوات، من ثم تستمر في القناة الهضمية مدى الحياة.

ويقول الباحثون أن هذه البكتيريا الجيدة تؤثر إيجابيًا على وظائف الأعضاء البشرية، والتمثيل الغذائي والتغذية والوظائف المناعية، وفي المقابل يرتبط ضعفها بمجموعة من المشاكل الصحية مثل السمنة، والتهاب الأمعاء، ومشاكل الجهاز الهضمي.
ولكشف نتائج الدراسة تابع البروفيسور مارتن لارسن مجموعتين من الأطفال، الأولى مكونة من 114 طفلًا ولدوا لأمهات يتمنعن بصحة جيدة، والثانية مكونة من 113 طفلًا ولدوا  لأمهات بدينات. وبعد أخذ عينات من براز الأطفال لفحص نوعية جراثيم الأمعاء، ومقارنتها ببيانات تغذية كل طفل، تبين أن أن الانتقال المبكر لتغذية الطفل بالأطعمة الصلبة في سن 9 أشهر له دور هام في تنمية بكتريا الأمعاء، وأن بدانة الأم ليس لها تأثير على نوع أو كمية البكتريا الموجودة في أمعاء الطفل.

شارك بتعليقك :



مواضيع قد تعجبك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *