أغذية مهمة للمدخنين لتخفيف آثار السجائر

q

يعاني المدخنون من انخفاض مستويات الفيتامينات والمعادن الأساسية في الجسم، ما يجعلهم أكثر عرضة لخطر الإصابة بالعديد من الأمراض، هذه الأغذية، وإن لم تحمي من كل الآثار الجانبية للتدخين، فإنها ستساعد على الأقل في الوقاية من أمراض السرطان، وتأخير الإصابة بأمراض القلب:

1. أطعمة تحتوي على فيتامين سي:

يحتاج المدخن لأضعاف ما يحتاجه الإنسان العادي من فيتامين سي، لتجنب أمراض القلب والشرايين، لذك يجب عليه تناول كميات إضافية  من البروكلي والفلفل الأحمر والأخضر والقرنبيط والملفوف والقرع والبطاطس، ومن المحبذ أن تكون نيئة، لزيادة مدخلات الجسم من الفيتامين.

2. أطعمة تحتوي على فيتامين أي:

يوجد فيتامين إي في زيت عباد الشمس والمكسرات والفول السوداني والذرة الصفراء والبطاطا الحلوة وصفار البيض، وتقول المجلة السريرية أن مستويات البلازما تقل في أجسام المدخنين مقارنةً بغيرهم، وأن نقص مستويات فيتامين إي، يزيد احتمالات الإصابة بالسرطان، بالإضافة إلى أن هناك اعتقاد يقول أن فيتامين إي يمنع تراكم الدهون على جدران الشرابين.

3. أطعمة تحتوي على فيتامين د والكالسيوم:

نظرًا لأن للتدخين تأثير سلبي على التمثيل الغذائي للكالسيوم وفيتامين د،  يحتاج المدخن إلى شرب الحليب وأكل الجبن واللبن الزبادي، كما يحتاج إلى شرب عصير البرتقال لتحسين امتصاص الكالسيوم في الأمعاء.

4. أطعمة تحتوي على الألياف والكاروتينات:

يسبب التدخين زيادة في مستويات الأكسدة والجذور الحرة في الجسم، و لمواجهة ذلك يجب زيادة كمية المواد الكيميائية النباتية في الطعام، مثل الكاروتينات، وهي مواد مضادة للأكسدة، تقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان. أما الحصول على المواد المضادة للأكسدة فيحتاج إلى أكل الفواكه مثل العنب والمانجو والبابايا والفراولة والبرتقال والشمام، والخضروات الزاهية مثل الجزر والطماطم والفلفل الأحمر والبرتقالي.

5. أطعمة تحتوي على الدهون الصحية:

يسبب التدخين انخفاض في مستويات الكولسترول الجيد في الجسم، ومن أجل تعزيز هذه المستويات يجب تناول الدهون الصحية لتفادي أمراض الشرايين، المتواجدة في الأسماك والمكسرات والبذور والزيوت النباتية.

شارك بتعليقك :



مواضيع قد تعجبك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *