أبرز أسباب آلام أسفل الظهر و طرق معالجتها

images_15747

تعتبر آلام أسفل الظهر من أكثر المشاكل الصحية شيوعا بين الناس، ولعل أنجع وسيلة لتفاديها هو معرفة الأسباب الكامنة ورائها ومحاولة التعامل معها.

فبالنسبة للشد العضلي مثلًا، الذي يمكن أن  يتخد أشكال عديدة والذي يحدث  غالبًا عند حمل الأشياء بطريقة غير صحيحة أو الحركة أو حتى من إصابة رياضية، فإن العلاج الأمثل له هو استخدام الكمادات الدافئة لمنح العضلات الاسترخاء الذي تحتاجه، مع الحرص على  الإستلقاء على الظهر لتستعيد الأوتار توازنها.

وهناك أيضًا ديسك الظهرو هو عبارة عن قرص يوجد بين كل فقرتين من فقرات العمود الفقري، وظيفته الأساسية حماية العمود الفقري من الصدمات وامتصاصها، وتنتج الإصابة بديسك الظهر عن سلوكيات خاطئة يمارسها الإنسان كالجلوس الخاطئ وحني الظهر لساعات طويلة على المكتب لأداء الأعمال، أو أمام الكمبيوتر، أوحمل أوزان ثقيلة دون الاستعداد الجيد لذلك، وغيرها من الأسباب الاخرى، وللتخلص من هذه المشكلة ننصح باتباع تمارين مناسبة لتقوية العضلات الأساسية للبطن وأسفل الظهر، كما أن تمارين البيلاتس مفيدة أيضًا  لحل هذه المشكلة.

بالإضافة إلى التهاب المفاصل ويأتي هذا المرض مع التقدم في السن ويأتي ضمن ما يعرف بهشاشة العظام، و يتطلب تخفيف هذه الآلام استخدام الكمادات الدافئة لزيادة مرونة المفاصل، وممارسة  تمارين السباحة واليوغا و بعض التمارين الخفيفة لشد العضلات يوميًا، وتجنب الاستسلام والخمول، واعتماد الأطعمة المضادة للالتهابات والتي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية مثل الأسماك الزيتية، والخضروات وغيرها.

ونختم بإصابات الإجهاد التي يتسبب فيها تكرار الحركات الخاطئة باستمرار في العمل أو عند الاعتناء بشؤون البيت، وهنا ننصح بالاهتمام والحذر و تصحيح قوام الجسم عند الجلوس خاصةً أثناء استعمال الكومبيوتر.

شارك بتعليقك :



مواضيع قد تعجبك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *