هل تعلم كمية السكر المسموح بها للأطفال يوميًا؟

q

من المعروف لدى غالبية الأطفال شغفهم بتناول الحلوى ورفضهم للأطعمة الصحية الأخرى التي تحتوي على السكريات من الفاكهة على سبيل المثال، والتي يحتاجها الجسم للبناء، ودائمًا ما يكون الرفض حليف الأطعمة التي بها سكريات طبيعية، ومع هذا الرفض يبدأ الصراع في تعليم الآباء لابنائهم أن الحلوى ما هي إلى جزء بسيط جدًا من النظام الغذائي،  والأصح ما يرفضه الأبناء من الأطعمة الصحية المتوازنة.

  و تفيد بعض الدراسات أن غالبية الأطفال يتناولون عادةً أكثر من احتياجاتهم اليومية من نسب السكر المسموح بها، حيث كشفت هذه الدراسات أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و8 سنوات يحصلون أحيانًا على ما يعادل 21 ملعقة سكر في اليوم الواحد، وهي كمية كبيرة جدًا بالنسبة لهم.

من ناحية أخرى توصي منظمة الصحة العالمية بعدم استهلاك أكثر من 10 % من السعرات الحرارية المتأتية من السكر المضاف، و أن الطفل بين عمر 4 و8 سنوات يحتاج 1200 سعرة حرارية، ويعني ذلك أن 120 سعرة حراية فقط منها هي التي يمكن الحصول عليها عن طريق الحلوى والسكريات، أي ما لا يزيد عن 8 ملاعق صغيرة من السكر.

وتوصي جميعة القلب الأمريكية بعدم تناول الأطفال بين سن 4 و8 سنوات أكثر من 3 إلى 4 ملاعق صغيرة من السكر في اليوم الواحد، بينما يقتصر المقدار المناسب للمراهقين على 5 إلى 8 ملاعق، أي ما يعادل نصف علبة من المشروبات الغازية.

وذلك نظرًا لما يسببه الاستهلاك العالي للسكر من مخاطر على صحة الإنسان بصفة عامة وعلى الطفل بصفة خاصة، حيث يؤثر على احتياجاته من المغذيات الهامة الأخرى. كما أن تناول تناول الطفل نسبة 16% أو أكثر من السعرات الحرارية عن طريق السكريات قد يعرضه لخطر السمنة والبدانة والأمراض المرتبطة بهما، إضافةً إلى أن إرتفاع نسبة السكر والأدرينالين في دم الأطفال يجعلهم أكثر نشاطًا ويقلل تركيزهم وفترة انتباههم.

وفي المقابل ينصح الخبراء بأن تكون معظم مصادر تناول الطفل للسكريات طبيعية كالفاكهة والعسل الطبيعي والحليب، مع محاولة الحد قدر الإمكان من المشروبات الغازية والآيس كريم والحلوى والكعك.

شارك بتعليقك :


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *