قلة النوم تزيد خطر الإصابة بالسكري

أكدت دراسة طبية أمريكية حديثة أن النوم أقل من 5 ساعات في الليل يجعل من الشخص بحاجة لتناول المشروبات الغازية في اليوم التالي، وهو ما يجعله يعرض نفسه للإصابة بمرض السكري. وتم إجراء هذه الدراسة في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو، وأفادت أنه توجد علاقة بين قلة النوم والإصابة بالسكري، حيث أن النوم غير الكافي على المدى الطويل يسبب الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
وبينت الدرسة أن الأشخاص الذين ينامون خمس ساعات أو أقل يوميًا يتناولون 21 بالمائة من المشروبات الغازية، في المقابل يتناول الأشخاص الذين ينامون لست ساعات كل ليلة 11 بالمائة من الشروبات أي أكثر من الأشخاص الذين ينامون لمدة ثماني ساعات يوميًا.
وأقيمت الدراسة للكشف عن إمكانية وجود علاقة بين المشروبات الغازية وقلة النوم، كما الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في النوم يشعرون بالتعب والإرهاق والإجهاد من قلة النوم، وبينت أن العاملان معاً يؤديان إلى نتيجة واحدة.
وشملت الدراسة الأمريكية تحليل بيانات 18779 مشارك في دراسات سابقة، وتم احتساب عدد الساعات التي ينامون فيها خلال أسبوع عمل، مع أخذ استهلاك الشاي والقهوة والمشروبات الغازية بعين الإعتبار.
وأظهرت الدراسة أن قلة النوم وتناول المشروبات المحلاة معًا لهما علاقة سلبية على عملية التمثيل الغذائي وبذلك الإصابة بالسمنة، لذلك تنصح بأن يتم تعديل النوم والتمتع بساعات كافية من النوم في المساء.

شارك بتعليقك :