من هو الشيخ محمد بن راشد قائد الإلهام في دبي؟

الشيخ محمد بن راشد

صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس الوزراء حاكم دبي، هو الابن الثالث بين أربعة أبناء للمغفور له الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم.

ويُعتبر الشيخ محمد قائد النهضة الحديثة لدبي التي حوّلتها إلى مركز رئيسي في المنطقة، ونقطة التقاء عالمية في مجال الأعمال والصيرفة والتجارة والشحن، إضافةً إلى السياحة والترفيه والثقافة.

وقد ترعرع صاحب السمو الشيخ محمد الذي ولد عام 1949 في كنف عائلة آل مكتوم، بمنزلها الكائن حينذاك في الشندغة، حيث أمضى طفولة سعيدة ومرحة هناك. و شُغف به والداه وجده الشيخ سعيد آل مكتوم، حاكم دبي وقتها، وأحاطوه بكل عطف ورعاية.

5

بحلول العام 1955، كان صاحب السمو الشيخ محمد قد بلغ السابعة، فألحقه أبوه بالمدرسة الأحمدية, وهي مدرسة ابتدائية صغيرة كانت موجودة بمنطقة ديرة، بهدف تلقيه التعليم الأساسي, فبدأ صاحب السمو الشيخ محمد يتفقه قواعد اللغتين العربية والإنجليزية، وينهل من معين الجغرافيا والتاريخ والرياضيات، إذ ظهرت بوادر تفوقه على نظرائه بصفة جلية، وذلك بسبب تعليمه المبكر.

1

وببلوغه العاشرة من عمره، انتقل صاحب السمو الشيخ محمد لمدرسة الشعب، ليلتحق سموه بعد سنتين من ذلك بمدرسة دبي الثانوية، وكان يلاحظ ملازمة صاحب السمو الشيخ محمد لأبيه بشكل دائم في مجالسه، مما أسهم في تفتق ملكاته، وامتلاكه للتفكير المنطقي.
و استطاع صاحب السمو الشيخ محمد إكمال دراسته الثانوية بتفوق ملحوظ، إذ اجتاز الامتحان المقرر في منهاج المدرسة خلال العام الدراسي 64/1965، ليزداد إيمان والده الشيخ راشد بأن مسيرة التطوير والتقدم في دبي مرهونة بشخص على شاكلة صاحب السمو الشيخ محمد، إذ كان يراه الأفضل والأكثر تمكنًا في إدارة أمور الأمن في الإمارة الفتية.
ثم التحق صاحب السمو الشيخ محمد بالمجال العسكري لإكمال دراسته، بعد سفره إلى لندن لتعلم اللغة الإنجليزية في أغسطس عام 1966 بغرض الالتحاق بمدرسة “بل” للغات في كامبريدج ، التي كانت تعد حينذاك أفضل المدارس الأوروبية للغات.

وما إن بلغ صاحب السمو الشيخ محمد العشرين من عمره، حتى كان على اطلاع وإلمام تامين بشتى فنون الأدب، والرياضات المختلفة، والأمور السياسية والعسكرية التي أدرك أهميتها بالنسبة له في المستقبل.

في 1 نوفمبر 1969 أسند له الشيخ راشد رئاسة جهاز الشرطة والأمن العام في إمارة دبي وكان أول منصب رسمي يتبوأه الشيخ محمد، و في 1 نوفمبر 1969 عيَّن الحاكم الشيخ محمد وزيرًا للدفاع في حكومته، فأصبح بذلك أصغر من شغل هذه الوزارة على مستوى العالم.

f2cd1bea-0ee0-4604-af9b-5dd8b0e9f27b2

في 4 يناير 1995 تم تعيين الشيخ محمد وليًا للعهد في إمارة دبي. وفي أواخر عام 1995، أعلن عن إقامة مهرجان دبي للتسوق، وهو مهرجان سنوي يستهدف جمع كافة جوانب اقتصاد الإمارة معًا ضمن حملة ترويجية تمتد في مختلف أنحاء العالم، وكان من أولى المبادرات التي قام بها بصفته الجديدة وليًا للعهد.
في الرابع من يناير عام 2006، تولى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ولاية الحكم في إمارة دبي بعد رحيل أخيه الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم بهذا التاريخ.

ومنذ تولي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مهامه نائبًا لرئيس الدولة ورئيسًا لمجلس الوزراء وحاكمًا لإمارة دبي، تسارعت وتيرة الإنجازات وتعددت أوجه المبادرات، وكان من بينها التوسّع الأكبر لشركة “طيران الإمارات”، وتوسعة مطار الشيخ راشد، ومنطقة جبل علي الحرة. كما ساهم الشيخ محمد في نهضة دبي التكنولوجية وتحويلها إلى مستقر وسائل الإعلام في المنطقة من خلال تأسيس مدينة دبي للإنترنت ومدينة دبي للإعلام عام 1999، وعام 2000 على التوالي.

uiu_8
و شهد العام 2007 إنجازات متفردة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على المستوى المحلي والإقليمي، ففي السابع عشر من أبريل كشف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عن ملامح إستراتيجية حكومة دولة الإمارات، التي وضعت ضمن أهدافها تحقيق تنمية مستدامة في جميع مناطق الدولة، واستثمار الموارد الاتحادية بشكل أكثر فعالية، بالإضافة إلى ضمان أكبر قدر من المتابعة والمحاسبة والشفافية في عمل الأجهزة المختلفة.

أما على المستوى الإقليمي، فإن أبرز الإنجازات هو إعلان سموه في التاسع عشر من مايو عن إطلاق “مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم”، والتي تعتبر المبادرة التنموية الأكبر من نوعها على مستوى المنطقة، بمبلغ قدره 10 مليارات دولار بهدف تطوير وإقامة قاعدة معرفية عن طريق محاور إستراتيجية عدة، تتمثل في بناء جيل من قادة المستقبل في القطاعين العام والخاص، والارتقاء بمستوى البحث العلمي والتطوير ونشر المعرفة وتحفيز الريادة في الأعمال، وتمكين الشباب من الإبداع والابتكار، وتجديد مفهوم الثقافة والمحافظة على التراث، وترويج قواعد التقارب بين مختلف الثقافات.

شارك بتعليقك :



مواضيع قد تعجبك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *