400 لتر ماء يوميًا يستهلكها كل فرد في الإمارات!

gallery-preview

أكدت آخر الأبحاث والدراسات، أن الخليجيين هم أكثر استهلاكًا للمياه حيث بلغ معدل الفرد في استهلاك المياه للحاجيات المنزلية 1600 لتر في اليوم الواحد وذلك بعد دراسة أجرتها “فروست اَند سوليفان” للأبحاث بتكليف من القمة العالمية للمياه.
وأفادت الدراسة أن المياه العذبة غير متواجدة بكثرة في الخليج العربي وعند مقارنة الاستهلاك بالموارد المائية يتبين أن ارتفاع هذه النسبة يمكن أن يسبب نقص فادح في المياه مستقبلًا.
ومن خلال نتائج الدراسة يتوقع انخفاض حصة الفرد من المياه بما يتجاوز 50 بالمائة في 2050 وذلك من خلال تزايد عدد السكان في المنطقة خلال ال 40 سنة القادمة.
وتم النظر في هذا الشأن خلال التحضير للقمة العالمية للمياه لسنة 2016 في إمارة أبوظبي. ويقوم المؤتمر بمناقشة الفجوة المائية بين العرض والطلب في الشرق الأوسط والسعي لتخفيض نسبة الاستهلاك، للمحافظة على المياه وضمان استدامتها والذي يقام من 18 إلى 21 يناير (كانون الثاني) القادم في “مركز أبوظبي الوطني للمعارض”
وقد قال “سيف القبيسي” المدير العام بالإنابة لمكتب التنظيم و الرقابة بإمارة أبوظبي، أنه من المتوقع تزايد عدد السكان في السنوات القادمة لذلك يجب الحرص على العمل الدائم لتلبية الطلب المتزايد على المياه، وذلك من خلال اعتماد استراتيجية تنظيمية تمكن من الحفاظ على الماء، حيث يتم التركيز على نسق الاستخدام والتوزيع وضرورة الاستفادة من الموارد المائية خاصةً أنها مرتبطة بالطاقة.
ومن ضمن النتائج التي تم التوصل لها هي أن معدل الاستهلاك الفرد للمياه  بدولة الإمارات العربية المتحدة 400 لتر يوميًا، ويعتبر هذا المعدل مرتفعًا بالمقارنة مع المعدلات العالمية، فقد بلغ معدل ارتفاع الاستهلاك بنسبة 10 بالمائة بإمارة أبوظبي.
وقد قامت “هيئة البيئة في أبو ظبي” بالتحذير من تزايد الطلب على المياه الذي سيكلف الدولة أموال طائلة بمبلغ يمكن أن 217 مليار درهم خلال ال 20 سنة المقبلة، دون احتساب نسبة التضخم.
وتحتل المملكة العربية السعودية المرتبة الثالثة من حيث استهلاك المياه وذلك بمعدل 280 لتر للفرد باليوم الواحد، وتوفر المملكة 7 مليارات متر مكعب من المياه يوميًا وتخضع 60 بالمائة منها للتحلية.

شارك بتعليقك :



مواضيع قد تعجبك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *