بطاقة معاق تشمل المرضى النفسيين قريبًا في الإمارات

2475308608

تدرس حاليًا وزارة الشؤون الاجتماعيه منح بطاقة معاق للمرضى النفسين الذين تنطبق عليهم بعض المعايير  مما يتيح لهم التمتع بباقة من الخدمات المجانية التي توفرها الحكومة وتشملهم ضمن العديد من خدمات الوزارة.

وبحسب مديرة إدارة رعاية وتأهيل المعاقين وفاء بن سليمان، فإن الدراسة تخضع لمعايير واضحة ودقيقة  لتحديد ما سوف يعد فعلًا إعاقة دائمة أويحتاج علاجًا على مراحل متتابعة و ما يعتبر مجرد مرض نفسي مؤقت،  نظرًا  لتشعب الحالات النفسية وكثرتها.

 وقد أعدت الإدارة مقترحًا لتعديل قانون المعاقين من أجل دمج هذه الفئة في مختلف النواحي الاجتماعية إعتمادًا على أكثر التجارب العالمية نجاحًا.

أما في مايخص استلام البطاقه فيكون بصفة إلكترونية للذين تتوفر فيهم الشروط أو عن طريق التطبيق الذكي للوزارة  بعد  تعبئة النموذج الموجود على الموقع وإرفاقه بأوراق لازمة وعلى إثر ذلك يتم تسليمها إلى مستحقيها عبر خدمات التوصيل، ماعدا بعض الحالات التي ليس  لديها شهادات معتمدة و  تحتاج إلى إجراء فحص أو تقييم لحالتها.

أفادت الوزارة أنه سوف يتم قريبًا ربط بطاقة معاق بالهوية من أجل حسن استغلالها والاستفادة من الخدمات المقدمة من خلالها.

 وقد مكن العمل على إصدار البطاقة  بناء قاعدة من البينات حول التوزيع الجغرافي، نوعية الإعاقة  وعمل وأماكن سكن هذه الفئة مما يسهل على الدولة تتبع حالتهم ووضع الإستراتيجية الأزمة لتتطوير الخدمات المقدمة لهم، علمًا أنه تم تسجيل أكثر من 6000 معاق  في آوخر العام الماضي.

شارك بتعليقك :



مواضيع قد تعجبك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *