الكشف عن نقش جنائزي يرجع إلى القرن الثالث قبل الميلاد في مركز مليحة

q

كشف صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة بحضور سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة، عن كنز أثري جديد وهام في مركز مليحة للآثار، يتمثل في نقش جنائزي يرجع إلى القرن الثالث قبل الميلاد.

و جاء الكشف عن هذا المعلم التاريخي الجديد الذي سيكون له أهمية تاريخية كبرى في المنطقة، خلال افتتاح حاكم الشارقة المرحلة الأولى من مشروع مليحة للسياحة البيئية والأثرية، وهو واحد من أهم المشاريع السياحية والأثرية في دولة الإمارات ويعد الأكبر من نوعه في المنطقة الوسطى التابعة لإمارة الشارقة.

ويتكون الكنز الثري من نقش مكتوب باللغة الآرامية واللغة العربية الجنوبية، ينتصب فوق قبر كبير يضم حجرة دفن تحت سطح الأرض مكتوب عليه هوية وسلالة الشخص المتوفى وهو عمد بن جر بن علي كاهن ملك مملكة عمان وتاريخ بناءل القبر وهو العام 90 أو 96 حسب التاريخ السلوقي أي ما يساوي العام 222/221 أو216/215 قبل الميلاد ما يجعله أقدم إكتشاف تاريخي حتى الآن يرد فيه اسم لعمان، ما يثبت أن ملك عمان كان موجودًا في أواخر القرن الثالث قبل الميلاد.

يُجدر الذكر أن الكنز التاريخي تم اكتشافه من قبل فريق بلجيكي من متاحف الفن والتاريخ في بروكسل بالاشتراك مع فريق إدارة الآثار في دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة.

q

شارك بتعليقك :



مواضيع قد تعجبك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *