الدكتورة فوزية جبين تكشف عوامل النجاح لسيدات الأعمال الإماراتيات

q
 نظمت جامعة أبوظبي ندوة الإمارات السنوية الثانية حول الأبحاث الكمية، وقدمت الدكتورة فوزية جبين خلالها  ورقة بحثية بعنوان “العوامل التي تؤثر على نجاح مشاريع سيدات الأعمال الإماراتيات وتوفير الموارد المالية اللازمة لها: شهادة من دولة الإمارات”.

وسلطت الندوة الضوء عن مختلف زوايا عالم سيدات الأعمال التي تبرز  مهاراتهن وعوامل نجاحهن، والإشكاليات التي يتعرضن لها، واعتمدت الدكتوره في بحثها على جمع بيانات من 224 سيدة أعمال إماراتية، بدعم من مجلس سيدات أعمال أبوظبي، بغرض التعرف على عوامل نجاح الأعمال وتوفير الموارد المالية اللازمة لها، والمواضيع المتعلقة بتنميتها، والمجالات الإشكالية المتعلقة بسيدات الأعمال الإماراتيات في دولة الإمارات.
وأكدت جبين أن البحث  كشف عن عدة نتائج مهمة منها الجهود التي تبذلها سيدات الأعمال في إدارة خضم كبير من العمل والمسؤوليات، وعدم التفرغ الكافي للعائلة، كما أظهرت الدراسة تركيزهن على عوامل البنية التحتية مثل موقع المشروع وتسهيلات وقوف السيارات الخاصة به، والوعي بالتغييرات الإجرائية، وعدم الوضوح في السياسات.
وأظهرت نتائج البحث التأثير الهام والرئيسي للمهارات الإدارية ودعم العملاء، بينما اعتبرت أن العوامل المتعلقة بالإنتاج مثل الأفراد، ورأس المال، والتدريب، والحكومة، تتوازن مع المهارات الإدارية ودعم العملاء.

وقالت الباحثة أنها تأمل أن يساعد عملها واضعي السياسات في تحديد العوامل التي تخص مشاريع ريادة الأعمال في هذا السياق بالذات، الأمر الذي سيؤدي إلى صياغة سبل التدخل الفعالة والعملية للمساعدة في تدبير سيدات الأعمال للموارد المالية اللازمة لمشاريعهن وبناء مهاراتهن.

شارك بتعليقك :



مواضيع قد تعجبك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *