أكثر 10 قضايا اهتم بها مستخدمو فيس بوك سنة 2015

فيسبوك-يكافح-الجريمة-بميزة-جديدة

توصلت غرفة الأخبار بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوم للتعرف على أبرز وأهم القضايا التي شغلت الرأي العام حول العالم لسنة 2015، وذلك من خلال حجم تناول المضوعات في منشورات المستخدمين وتعليقاتهم في الفترة الممتدة بين أول شهر يناير وحتى بداية شهر ديسمبر 2015.
وقد بدت القضايا الأمريكية موجودة بكثرة في مشاركات المستخدمين مقارنةً بقضايا الشرق الأوسط،  وبحسب ما أفاد به موقع “سكاي نيوز العربي” فقد تم تنصنيف القضايا من الأهم إلى الأقل اهتمام بها، حيث نجد في:
المرتبة الأولى: الإنتخابات الرئاسية الأمريكية، فبالرغم من أنه مازال نحو عام للإنتخابات إلا أن ذلك لم يمنع المستخدمين من الاهتمام بهذا الموضوع، خاصةً  تصريحات المرشح للإنتخابات “دونالد ترامب”  المثيرة للجدل، كما اهتموا بالمرشحة هيلاري كلينتون من خلال التعليقات.


المرتبة الثانية: الهجمات الإرهابية في باريس والتي جدت يوم 13 نوفمبر حيث أسفر عن هذا العمل الإرهابي على 130 قتيل إلى جانب مئات الجرحى، وقد استخدم الفرنسيون موقع فيس بوك للإطمئنان على أقاربهم وأصدقائهم المتواجدين بباريس، وقام معظم الفرنسيين بتغيير صور حساباتهم الشخصية بعلم فرنسا تعاطفًا و تضامنًا مع دولتهم ضد الإرهاب.

ae7a9139695d88ebf83a2119191e61c6
المرتبة الثالثة: نجد الحرب في سوريا وشؤون اللاجئين، حيث تشهد سوريا حربًا دامية وأوضاعًا غير اَمنة وتردي المستوى المعيشي والذي دفع بالعديد للخروج من سوريا ليصبحوا بذلك لاجئين في دول مختلفة، وقد أنشأ مستخدمو فيس بوك صفحات باسم حلب أو المناطق السورية المتضررة تعاطفًا ودعمًا لللاجئين السوريين الموجودين بمجتمعاتهم.


المرتبة الرابعة: نجد زلزال نيبال الذي كان بقوة هائلة وصلت إلى 7،8 درجات ووقع بتاريخ 25 أبريل وخلف 8800 قتيل وشرد عديد الأفراد. وقد عبر مستخدمو فيسبوك عن تضامنهم مع المتضررين من الزلزال بالإضافة إلى تلبية نداء إغاثة إليهم وجمع التبرعات، حيث تبرع 770 ألف من مستخدمي هذا الموقع بحوالي 15،5 مليون دولار لمؤسسات خيرية تعمل في المناطق الاَسيوية المنكوبة والمتضررة.

441
المرتبة الخامسة: كانت لأزمة ديون اليونان حيث كان موقع فيس بوك مستخدم من قبل عديد السياسيين والمواطنين بشأن إبداء رأيهم وتعليقاتهم عن الديون المتراكمة والمتزايدة في دولتهم، خاصةً أن الأمر وصل لاستفتاء على قبول مساعدات من الدول الأوروبية.

150220103851_greece_eurozone_640x360__nocredit
المرتبة السادسة: نجد أن مستخدمي الموقع اهتموا بتشريع زواج المثليين، حيث أن أول دولة أتاحت هذا الزواج هي دولة إيرلندا، كما صادقت المحكمة الأمريكية على زواج المثليين، ووضع حوالي 26 مليون مستخدم صور مثليين للتضامن معهم.
المرتبة السابعة: نجد الحرب على التنظيم الإرهابي داعش حيث ندد العديد من المستخدمين عن العمل الإجرامي وغير الإنساني الذي تقوم به هذه الجماعات الإرهابية.
المرتبة الثامنة: نجد هجوم تشارلي إيبدو والذي وقع في مقر هذه الصحيفة الساخرة في شهر يناير الماضي وقد استعمل مستخدمو فيس بوك عبارة “أنا تشارلي” تضامنًا مع ضحايا هذا الهجوم.
المرتبة التاسعة: نجد احتجاجات بالتيمور والتي وقعت إثر مقتل رجل أسود من قبل الشرطة ووجدت عديد التعليقات التي تندد بسلوك الشرطة تجاه الأمركيين ذو البشرة السوداء واستمرار العنصرية.
المرتبة العاشرة والأخيرة: نجد هجوم كنيسة تشارلستون والتي وقعت يوم 17 يناير، حيث هجم رجل أبيض عنصري على الكنيسة الواقعة في تشارلستون بولاية ساوث كارولينا الأمريكية وقتل 9 أفراد سود. مما أدى إلى إنشاء صفحات ضد العنصرية في فيس بوك والتي لاقت عديد المشاركات.

شارك بتعليقك :



مواضيع قد تعجبك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *