شاهد الاكتشافات الأثرية التي عثر عليها في الشارقة خلال عام 2015

NCS

عثرت إدارة الآثار بالتعاون مع بعثات أجنبية من بلجيكا وألمانيا واليابان وأمريكا على مجموعة من المكتشفات الأثرية الجديدة ذات القيمة التاريخية. وقد أكد رئيس دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة عبدالله العويس، بدأ حملات التنقيب الأثري في إمارة الشارقة منذ خريف العام الماضي، حيث قامت البعثة الأثرية البلجيكية من جامعة “غنت” بالتنقيب في موقع “مليحة” عن بعض المدافن المشيدة تحت الأرض هناك، وتم اكتشاف بقايا مبان سكنية مبنية بالطوب الطيني وجد داخلها أواني فخارية وقطع أثرية أخرى.

3072727673

عمليات التنقيب مازالت مستمرة، فالبعثة المشتركة من جامعة “توبنجن” في ألمانيا وإدارة الآثار بالشارقة تبحث في موقع يعود إلى العصر البرونزي في وادي الحلو، هذا الموقع الذي ثبت استناداً إلى نتائج الموسم الأخير أنه يحتوي على طبقات أثرية تعود إلى الألف الثامن قبل الميلاد وحتى العصر الإسلامي، وتم التأكد من ذلك من خلال تحليل الكربون المشع لعينات جلبت من نفس الموقع.

بعثة ألمانية ثانية من جامعة تيوبنجن بدأت أيضًا بأعمال تنقيب في مواقع العصور الحجرية الممتدة على سفوح جبل الفاية ومنطقة سهيلة في القاطع الأوسط من إمارة الشارقة، وقد عثرت إلى حد الآن على آلات وأدوات حجرية تعود إلى نصف مليون عام.

3837542909

و بعثة التنقيب الأثرية الأمريكية من جامعة “برين مور” لاتزال تبحث في موقع تل الأبرق، هذه المنطقة الغنية بالآثار و التي تحتوي على تعاقب زمني على مدى ألفي عام منذ الألف الثالث قبل الميلاد وحتى العصر الحديدي في نهاية الألف الأول قبل الميلاد.
أما البعثة اليابانية من جامعة كانازاوا فقد اختارت التنقيب في موقع يعود إلى الفترة الإسلامية في دبا الحصن وقد عثرت على آثار تدل على ممارسة سكان هذه المنطقة للتجارة في السابق مع أقاليم العالم الخارجي.

 

شارك بتعليقك :


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *