دبي تضخ 7 مليارات دولار لاستضافة معرض إكسبو 2020

تسعى  إمارة دبي بالتعاون مع  بنك HSBC  لتمويل مشروع مركز معارض بتكلفة قدرها  7 مليارات دولار لاستضافة معرض اكسبو 2020 الذي سيقام في الفترة من أكتوبر 2020 إلى ابريل 2021.  وسيكون هذا الحدث الضخم الأول من نوعه في منطقة  الشرق الأوسط، و  يتوقع أن يجذب 25 مليون زائر.

و ذكرت مصادر مطّلعة أنه سيتم  جمع التمويل من قروض مصرفية ومن عدة وكالات لائتمان صادرات، و سيتولى بنك HSBC التنسيق بين  وكالات ائتمان الصادرات والتمويل، دون أن يتم لحد الآن تحديد كيفية الفصل بين القروض التجارية وتمويل ائتمان الصادرات.

و يحتاج إنجاز اكسبو 2020  لتمويلات  إضافية تشمل  المشروعات المرتبطة به و التي ستقام  تحت إشراف العديد من الأجهزة الحكومية بما فيها  بلدية دبي وهيئة كهرباء ومياه  وهيئة الطرق والمواصلات، ويشكل المعرض فرصةً حيوية  لإمارة دبي للتوسع في البنية التحتية وتعزيز مؤهلاتها كمزار سياحي فريد.

و كانت دبي قد سعت بقوة لاستضافة المعرض كعامل مساعد لتحويل الإمارة التي يسكنها 2.2 مليون نسمة إلى مركز عالمي رئيسي للسياحة والتجارة والمال.

و يشار أن معرض “وورلد إكسبو” يعرض كل خمس سنوات، ويستمر ستة أشهر وتستغله الدول المشاركة لاستعراض تفوقها التكنولوجي وثقافتها وهندستها المعمارية، و تشكل هذه المعارض سلاحًا ذو حدين حيث تنطوي على مخاطر كبيرة للدول المستضيفة، التي يكون  عليها الاستعداد لإنفاق مليارات الدولارات على البنية التحتية وبناء فنادق ومبان واستعدادات أخرى لجذب ملايين السياح.

 

شارك بتعليقك :