من كان في الصورة النادرة التي نشرها محمد بن راشد مع والده في نيويورك؟

Q

نشر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، صورةً له على حسابه الخاص في موقع “تويتر”،  مع والده الراحل الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، في مبنى “امباير ستيت” في نيويورك يعود تاريخها إلى الستينات، حين كان ذلك البرج الأعلى في العالم.

وظهر فى الصورة عدد من رجال دبي الذين رافقوا الشيخ راشد بن سعيد المكتوم إلى نيويورك و هم: عيسى صالح القرق، ومحمد بن عبدالله القاز، ومهدي التاجر، وأحمد بن سلطان بن سليم، وحمد بن سوقات.

 

6667

نذكر أن الرحلة من دبي إلى نيويورك استغرقت وقتها  قرابة شهر وأسبوع، كانت بدعوة من شركة كونتنتال أويل في الولايات المتحدة، و ذلك بعد أن كتبت وزارة الخارجية في لندن إلى جاي. اي. كليك في السفارة البريطانية في واشنطن 23 مايو 1963، لإبلاغه بتفاصيل زيارة المغفور له بإذن الله الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم ومرافقيه.

وكانت الزيارة متنوعة جدًا و ثريةً، حيث تم تنظيمها من قبل السفارة البريطانية وقنصلياتها و شملت كافة أنحاء الولايات المتحدة، و في ما يلى برنامجها.

في 2 يوليو/‏ تموز 1963، أرسل جيمس كريغ، من دار الاعتماد السياسي البريطانية في دبي، إلى الدائرة العربية في وزارة الخارجية لندن، تفاصيل برنامج زيارة المغفور له بإذن الله الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم من دبي إلى نيويورك، وهي كالآتي:

2 يوليو 1963: المغادرة من دبي والوصول إلى الدوحة.
3 يوليو 1963: المغادرة من الدوحة والوصول إلى بيروت.

7 يوليو 1963: مغادرة بيروت بالباخرة إلى مرسيليا.

13 يوليو1963 : الوصول إلى مارسيليا وركوب القطار إلى باريس.

17 يوليو 1963: مغادرة باريس والوصول إلى لندن.
25 يوليو 1963:  مغادرة المملكة المتحدة بحرًا إلى الولايات المتحدة، حيث مكث لمدة تتراوح بين أسبوعين إلى 3 أسابيع.

بدأت دبي حُلمًا كبيرًا في مخيلة الشيخ محمد بن راشد أثناء مرافقة والده إلى نيويورك في ستينيات القرن الماضي، ضمن رحلة استغرقت شهرًا ونيّفا. اليوم تحولت دبي إلى مدينة عملاقة تناهز أكثر المدن تطورًا وازدهارًا على الإطلاق، وبات الوصول إلى نيويورك متاحًا بغضون ساعات. هو سباق مع الزمن، خاضه بن راشد بأحلامه، وخرج منه منتصرًا.

شارك بتعليقك :



مواضيع قد تعجبك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *