ماذا تعلم عن إمارة دبي؟

ض

تبلغ مساحة مدينة دبي 4,114 كيلومتر مربع، وبذلك تكون ثاني إمارة من حيث المساحة بعد العاصمة أبو ظبي، وتشكل ما يقارب 5% من الأراضي الإمارتية، ويبلغ عدد سكانها قرابة 2,250,000 نسمة، 10% فقط منهم السكان الأصليين والباقي أجانب، وهي أكبر إمارة في الدولة من حيث تعداد السكان.
يحدّها من الشرق مدينة الشارقة ومن الغرب العاصمة أبو ظبي، أبرز ما يميزها عن باقي الإمارات و المدن الخليجية هو عدم اعتمادها على النفط كمصدر أساسي وحيد للدخل، بل تركيزها على أنظمة العقارات والسياحة والتبادل التجاري من خلال منائها الضخم.

مناخ دبي حار جدًا، وقد تصل درجات الحرارة في الصيف إلى 47 درجة مئوية في بعض الأيام، وحتى ليلاً يبقى الجو حار، تبلغ درجة الحرارة فيه قرابة 30 درجة مئوية , أما درجات الحرارة في الشتاء فتكون دافئة، تصل إلى 25 درجة مئوية في النهار وتصل ليلاً إلى ما يقارب 15 درجة مئوية.
تأسست إمارة دبي في القرن التاسع عشر وتحديدًا عام 1833 ميلادي عندما استقر آل مكتوم في منطقة ميناء الخور وكان معهم ما يقارب ألف شخص من قبيلة بني ياس، وركزوا في تلك الفترة على مهنة الصيد خاصةً صيد اللؤلؤ، بالإضافة للتجارة.

وشهدت الإمارة الثورة الخليجية بإنتاج النفط وتصديره في عهد الأمير راشد بن سعيد آل مكتوم الذي أمر ببناء البنية التحتية وتحسين القديم منها وزيادة واردات الإمارة عن طريق التجارة بشكل رئيسي، كما دعم نظام الاتصالات والمواصلات بمبالغ ضخمة جدًا وقام بتطوير ميناء الخور وبناء مطار دبي الدولي وتشييد مرفأ بالقرب منه ومبنى مراقبة حديث جدًا.

شارك بتعليقك :



مواضيع قد تعجبك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *