قائمة أفضل 10 جامعات في دولة الإمارات

faculte dubai

في عام 1962 بدأ التعليم في الإمارات يلقى اهتماما كبيرًا من قبل الدولة ومن السكان حيث لم يتجاوز حينها عدد المدارس ال20 مدرسة ويدرس فيها فقط أقل من 4000 طالب، نسبة كبيرة منهم من الذكور مع غياب البنيات التحتية للخدمات الاجتماعية الأساسية كالمستشفيات والمطارات والإسكان وغيرهم.
الحال تغير الآن حيث أصبحت ضمن قائمة الدول التي تضم أفضل الجامعات. لذلك اخترنا الحديث اليوم عن قائمة أفضل 10 جامعات في دولة الإمارات:

1- جامعة الإمارات العربية المتحدة

1

تأسست جامعة الإمارات العربية المتحدة سنة 1976 في مدينة العين بمبادرة مؤسس دولة الإمارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وقد سعت هذه الجامعة لتطوير برامجها وخططها الدراسية بما يتوافق مع حاجات ومتطلبات المجتمع ملتزمة بالمعايير الأكاديمية العالمية، و محافظةً على قيم وسياسات واستراتيجيات الدولة.

مدير الجامعة الحالي هو علي راشد النعيمي، و من بين الإعترافات الأكاديمية التي نالتها بعض كليات هذه الجامعة نذكر:

– كلية الطب والجراحة: حصلت على الاعتراف الأكاديمي العالمي من “المجلس الطبي العام” بالمملكة المتحدة في 1994.

– كلية الهندسة : حصلت “كلية الهندسة” على الاعتماد الأكاديمي العالمي من مجلس الاعتماد الأكاديمي للبرامج الهندسية والتقنية المعروف بـ”ABET” وذلك في 1999.

– كلية الإدارة والاقتصاد: حصلت على الاعتماد الأكاديمي من قبل الجمعية الدولية للتعليم الإداري المعروفة  بـ”AACSB”

– كلية التربية: حصلت على الاعتراف “الاعتماد” الأكاديمي خلال 2000.

2- الجامعة الأميركية في الشارقة

2

في سنة 1997 أسس حاكم الشارقة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي الجامعة الأمريكية في الشارقة و تم ترخيصها ووضع برامجها من قبل لجنة الاعتماد الأكاديمي التابعة لـ”وزارة التعليم العالي”، وعليه، اعتمدت “الجامعة الأميركية في الشارقة” أيضًا في الولايات المتحدة الأمريكية من قبل لجنة التعليم العالي في رابطة الولايات الوسطى للكليات والمدارس.
تقدم كلية الهندسة التابعة لهذه الجامعة درجة البكالوريوس في برامج العلوم في الهندسة الكيميائية، والهندسة المدنية وهندسة الكمبيوتر والهندسة الكهربائية والهندسة الميكانيكية إضافةً إلى البكالوريوس في في علوم الكمبيوتر وقد حصلت على الترخيص من قبل لجنة الاعتماد الهندسية “ABET”.

كما تقدم الجامعة في كلية إدارة الأعمال بكالوريوس العلوم بإدارة الأعمال و الماجستير في إدارة الأعمال والماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال، وقد تم اعتماد ذلك من قبل جمعية الكليات المتقدمة بإدارة الأعمال “AACSB”. كما جرى اعتماد برنامج البكالوريوس في الهندسة المعمارية من “كلية العمارة والفنون والتصميم” من قبل مجلس الاعتماد الوطني المعماري “NAB” في الولايات المتحدة.

3- جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا والبحوث

3

في سنة 1989 أمر رئيس دولة الإمارات، حاكم أبوظبي، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، بتأسيس هذه الجامعة وقد سميت في ذلك الوقت كلية اتصالات للهندسة.

و ما يميز “جامعة خليفة” عن غيرها هو احتوائها لمجموعة كبيرة من الأندية الطلابية في فرعيها أبوظبي والشارقة، حيث يضم فرع أبوظبي النوادي التالية: النادي الرياضي، النادي الإمارتي، النادي الكوري، نادي مادة الرياضيات، نادي الشطرنج، نادي البرمجة ونادي البيئة.
أما الشارقة فتضم نادي البرمجة والنادي الياباني والنادي المتخصص بالإعلام وغيرهم…

4- جامعة الشارقة

4

في سنة 1997 أسس عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، سلطان بن محمد القاسمي، جامعة الشارقة.

تعتمد هذه الجامعة على اللغة العربية ضمن التدريس في كليات الشريعة والدراسات الإسلامية، القانون، الاتصال والآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية.

وتعتمد اللغة الإنجليزية ضمن التدريس في كلية إدارة الأعمال، كلية الهندسة، كلية العلوم الصحية، كلية الفنون الجميلة والتصميم، كلية الطب، كلية الصيدلة، كلية طب الأسنان، وكلية العلوم، وأقسام: اللغة الإنجليزية وآدابها، والعلاقات الدولية في كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية.

وحتى تتمكن من الإلتحاق بهذه الجامعة في الكليات والأقسام التي تدرس باللغة الإنجليزية يشترط الحصول على 500 درجة في امتحان التوفل “TOEFL” أو ما يعادله من اختبار أكاديمي في اللغة الإنجليزية “IELTS” بمجموع لا يقل عن 5.

5- الجامعة الأميركية في دبي

5

تأسست الجامعة الأمريكية في سنة 1995، تقع بجانب ”مدينة دبي للإنترنت” على “شارع الشيخ زايد” في دبي وقد تجاوز عدد دفاعاتها منذ تأسيسها الثمانية. كما تعد هذه الجامعة امتدادًا ل ”الجامعة الأمريكية العالمية”بمدينة أطلنطا في ولاية جورجيا الأميركية.
رئيس الجامعة الحالي “لانس ديماسي” وهو أميركي من أصل إيطالي، و نائب الجامعة إلياس أبو صعب لبناني الأصل.
تتراوح تكلفة الدراسة في هذه الجامعة بين 50 ألف درهم و 60 ألف درهم سنويا وفيها فصلين دراسيين كاملين وفصلين صيفيين.

6- جامعة أبوظبي

6

تأسست جامعة أبوظبي سنة 2003 وهي من أوائل الجامعات الخاصة حتى أنها حصلت على اعتراف من الدول العربية وتسعى للحصول على اعتراف عالمي.
تضمّ “جامعة أبوظبي” في الوقت الحالي أكثر من 25 جنسية مختلفة و يلتحق بها مايزيد عن 4 آلاف طالب وطالبة كما تحتوي الجامعة على 16 مختبر علمي وحاسوبي في كلا القسمين، قسم البنات وقسم الشباب.

7- كليات التقنيات العليا

7

يدرس بهذه الكليات أكثر من 18.000 طالب وطالبة من مواطني الدولة ويعمل بها ما يقارب الألفين موظف وموظفة موزعين على 17 كلية للطلاب والطالبات في مختلف أنحاء الدولة.

يمكنك اختيار برنامج يناسبك من بين أكثر من 90 برنامج دراسي تخصصي تطرحه هذه الكليات على مستوى الماجستير، البكالوريوس، الدبلوم العالي، الدبلوم، وتشمل التخصصات الدراسية إدارة الأعمال، وتكنولوجيا الاتصال التطبيقي، والتربية، والهندسة، والعلوم الصحية، وتكنولوجيا المعلومات.

8- جامعة زايد

8
تأسست جامعة زايد سنة 1998، تتولى رئاستها الآن الشيخة لبنى القاسمي. ويدرس بها أكثر من 10 آلاف طالب وطالبة، لها فرعان، فرع في أبوظبي والآخر في دبي، و قد بدأت بقبول طلاب وطلالبات من الدول العربية والخليجية ابتداءً من السنة الدراسية 2009/2010.

9- جامعة ولونغونغ

9

تأسست هذه الجامعة سنة 1993في أستراليا وفي سنة 1999 أصدرت ترخيص من الحكومة الاتحادية لدولة الإمارات وافتتحت في أكتوبر 2000 باسم “جامعة ولونغونغ” بدبي وبدأت أعمالها مع بداية 2004.
وللتذكير فإن جامعة ولونغونغ أول مؤسسة مملوكة للأجانب في العالم تصدر ترخيص من الحكومة الاتحادية لدولة الإمارات.
يدرس الآن فيها 3500 طالب من حوالي 100 دولة.
10- جامعة عجمان

10

جامعة خاصة تأسست سنة 1988 مقرها “إمارة عجمان”، وتقدم هذه الجامعة 28 برنامج بكالوريوس معتمد و8 برامج ماجستير معتمدة وبرنامج دبلوم واحد معتمد.

 

 

شارك بتعليقك :



مواضيع قد تعجبك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *