جبل علي بوابة تجارية و صناعية مضيئة في إمارة دبي

a0

من قرية صغيرة منزوية على تلة رملية مطلة على البحر في مدينة دبي، إلى واحدة من أهم المناطق التجارية و الصناعية في الإمارة. إنها باختصار قصة نجاح منطقة جبل علي الإماراتية، حاضرة الصناعة و قبلة التجار الأولى من عرب و أجانب.

أهمية منطقة جبل علي

تقع منطقة جبل علي على مسافة 30 كم من وسط مدينة دبي، باتجاه الغرب نحو العاصمة أبو ظبي. و تعتبر هذه المنطقة واحدةً من أهمِّ المناطق الاقتصاديّة في الإمارة و في الدولة ككل، فعندما تدخلها من البوابة الرئيسية من جهة شارع الشيخ زايد، يخيل إليك بأنك تدخل إلى معسكر و لكن من دون جيش، فالجنود هناك عمال يرتدون البذلات البرتقالية، جاؤوا من كل أصقاع الأرض للعمل في ميناء جبل علي، أحد أكبر الموانئ العالمية. و مع هؤلاء، تشاهد عددًا هامًا من البحارة و الميكانيكيين و عمال صيانة السفن، يترجلون من البواخر العملاقة الراسية قبل أن يهم العمال بتحريك الرافعات نحو الأرصفة من أجل إنزال الحاويات التي تزن أطنانًا.

ميناء-جبل-علي

و من الضفة الأخرى يترائى لك مصنع دوبال شامخًا، وهو أحد أكبر مصانع الألمنيوم في منطقة الشرق الأوسط كاملةً. و ليس هذا كل شئ، فإذا ما تجولت بين أرجاء المكان، فستفاجئ حتمًا بوجود محطة للإستقبال الفضائي هناك، وهي واحدة من الإبداعات التابعة لشركة الإتصالات الإماراتية، بالإضافة إلى محطة أخرى للحقن. و لعل أبرز ما زاد من إشعاع منطقة جبل علي، هو ضمها لأكبر منطقة حرّة في الخليج العربيّ، وهي منطقة تنتشر فيها أكثر من 5000 شركة عالمية، نظرًا لأنها توفّر بيئة عمل تساعد على تحقيق أرباح كبيرة دون دفع ضرائب ودون الحاجة إلى وجود شريك يحمل الجنسيّة.

Port_Jebel_Ali_on_1_May_2007_Pict_1

و لم تقف أهميّة هذه المنطقة عند هذا الحد، فقد تمت توسعتها حتى يصبح هنالك تواصل بينها وبين مدينة دبي و أصبح لكل من أراد الإقامة فيها نصيب، إذ تم بناء فندق رائع هناك، سمي باسمها، كما تم تشييد مجموعة من الوحدات السكنية الراقية مثل منطقة المرابع الخضراء، علاوةً على مركز تجاري يحمل اسم ابن بطوطة. و من المؤمل أن تنتهي هذه التوسيعات بحلول عام 2030، إذ لا تزال المنطقة تفتقر إلى شريان حيوي و هو الطيران حتى تستكمل بذلك البنية المتشابكة برًا و بحرًا و جوًا.

شارك بتعليقك :



مواضيع قد تعجبك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *