بالصورة: كيف ينفق السكان أموالهم في الإمارات؟

ض

كشفت نتائج تقرير أعدّته غرفة دبي للتجارة والصناعة عن التوجه الإنفاقي، وأُجري استنادًا إلى البيانات الصادرة عن يورومونيتور الدولية، أن معظم السكان في دولة الإمارات يعطون الأولوية للإنفاق على السكن، و هم على استعداد لتخصيص الجزء الأكبر من دخلهم الشهري لتأمين المكان الملائم للسكن، حيث أن حوالي 41% من الإنفاق الاستهلاكي في البلاد أي ما يعادل 278 مليار درهم خُصّص للإنفاق على السكن عام 2014، مع العلم أن هذا الرقم يمثل حوالي 25% من الناتج المحلي الإجمالي في البلاد.
و جاء الانفاق على الطعام والشراب في المرتبة الثانية من اهتمامات الاماراتيين وذلك بنسبة 14% أي حوالي 94 مليار درهم في نفس العام، تليها 9.3% لأجور المواصلات، و7.8% للاتصالات عبر الهواتف المحمولة والإنترنت و 7.4% على الملابس والأحذية، و حوالي 4.9% على الفنادق والمطاعم. ولم يذكر التقرير نسب ما يتم انفاقه على التعليم ورعاية الأطفال والفئات الأخرى.

و أنفق المستهلكون في الدولة ما مجموعه 673 مليار درهم خلال عام 2014، في ما يُتوقع أن يرتفع هذا الرقم إلى 750 مليار درهم بحلول العام المقبل. وكشفت النتائج الإقبال المتزايد للسكان على الإنفاق في الآونة الأخيرة مقارنةً مع الفترة بين عامي 2009 و 2012، و يفسر ذلك نيكولا كوسوتيك مدير الأبحاث في يورومونيتور الدولية بالارتفاع السريع لعدد السكان من الشباب إلى جانب التدفق الكبير للاجانب، و توفر القروض وبطاقات الائتمان ونمو تجارة التجزئة عبر الإنترنت.

شارك بتعليقك :



مواضيع قد تعجبك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *