إجراءات السلامة اللازمة للنزهات الجبلية في الإمارات

ras-al-khaimah-uae-2013-stairway-to-heaven_0131-768x512

بسبب العديد من الحوادث التي تعرض إليها بعض الأشخاص عند التنزه في المسارات والطرقات الجبلية في الإمارات آخرها وفاة شاب بريطاني سقط من جبل جيس برأس الخيمة، ووفاة آخر بعد أن مشى لمسافات طويلة في منطقة جبلية عبر الحدود بين دولة الإمارات وسلطنة عمان، نشرت صحيفة خليج تايمز مقال نقلت فيه بعض النصائح قدمها أيمن السبيعي مدير مجموعة شعبية للمتنزهين في الإمارات أثناء لقاء أجرته الصحيفة معه.
اليكم أهم هذه النصائح لتوخي الحذر واتخاذ إجراءات السلامة عند الخروج في نزهات إلى المناطق الجبلية في الإمارات وسلطنة عمان المجاورة:
أحذية التسلق
بعكس ما هو سائد فإن الأحذية الرياضية غير مناسبة للمشي في الجبال بل نحتاج إلى نوع آخر من الأحذية تدعم كاحل القدم حتى تحميه من الإلتواء، وعدم استخدم حذاء يدعم الكاحل سيعرض المتنزه لخطر الإصابة.

4-17

تدريبات خاصة
على الذين ينوون خوض تجربة تسلق جبل القيام بتدريبات مسبقة وهذه التدريبات ليست تلك التي تمارس في الصالات الرياضية بل تمرينات مختلفة.

حقيبة الظهر
من الضرورة حمل حقيبة ظهر مناسبة مزودة بحزام على الخصر و بها كمية كافية من المياه والطعام.

20140627_130019-768x432

المياه
الماء أمر أساسي في الرحلات الجبلية حتى يقي المتسلق نفسه من الجفاف و السكتات الدماغية التي تنتج بسبب شدة حرارة الطقس، ولا بد من شرب كميات كبيرة من الماء أثناء الرحلة.

الإسعافات الأولية
المتنزهون في الجبال معرضون أكثر من غيرهم لمخاطر عديدة كالإصابات ولدغات الأفاعي والعقارب. لذا فإن التزود بمواد الإسعافات الأولية أمر ضروري أهمها الضمادات والإيبوبروفين والكثير من الماء والشوارد.

شارك بتعليقك :



مواضيع قد تعجبك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *